المشاركات

الا ان تكون من المغفلين (قصة قصيرة )

صورة
 خرج متشولح من بيته يجر اذيال الخيبة و الحسرة. لم يعرف الى اين يتجه ولكنه ترك مطلق الحرية لقدميه ان تقوداه. ظل يمشي قرابة الساعة وهو لايدري الى اين يتجه. وبعد ان اجهده الاعياء من السير وقف يستظل بشجرة وارفة اغصانها ثم ثنى ركبتيه واسند ظهره الى جزعها. وامال براسه على كفيه ليشكل صورة الانسان البائس من حياته. وبينما هو كذلك لفترة من الزمن تناهى الى سمعه رجع صدى صوت كانه يناديه. فالتفت يمنة ويسرة ولكنه لم يجد شيئا. فاعتدل في جلسته ومدد رجليه قليلا ليريحها من تعبها. ولكنه مالبث ان تناهى الى سمعه نفس الصوت. فارتعب قليلا وخاف وقرر العودة من حيث اتى. وفي اثناء قيامه لمح خيال يسير على مقربة منه فظن انه طائر ولكنه عندما دقق النظر جيدا وجده خيال انسان. فملؤه الفزغ وتسمر في مكانه من هول المنظر وظل يردد في نفسه بعض التعاويذ عله يصرف الشبح المجهول. ولكن الشبح لم يبتعد بل ظل يقترب منه رويدا رويدا الى ان اصبح بينه وبينه بضعة اشبار. فحاول متشولح ان يصرخ ولكن الصرخة علقت ورفضت الخروج من حلقه. ظل واجما لايعرف ماذا يفعل الى ان تكلم الشبح معه وقال له لا تخف فانني جئت اليك كما طلبتني. ولكن متشولح لم

الشاطر والسيف ابو لمبة

صورة
 في صدر صحيفة الوطن وبناء على كلام خيرت الشاطر والذي ذكر نصا بان الشعب لن يقبل شفيق رئيسا وسيعود الى ميدان التحرير واذا اختار الشعب التظاهر (فسننضم) اليهم. هذا ماورد على لسان خيرت ولانعرف مدى صحته ولكننا نميل الى تصديقه بحكم اطلاعنا على سير العملية الكلامية التي يمارسها الاخوان هذه الايام. والذي لفت نظري واضحكني هو كلمة (سننضم) التي ذكرتني بمرسي الزناتي في مسرحية مدرسة المشاغبين وهو يجتهد لنطق كلمة ( سنضنضنضن). فالاخوان ما برحوا يثيرون عاطفة الشعب المصري لكي يخرجوا على الشرعية في حالة فوز شفيق ولا تكون المبادرة قادمة من عندهم ابدا. دائما وابدا يريدون ان يخرج الشعب المصري ويقتل منه من يقتل ثم يخرجوا هم لينالوا الغنائم بدون تعب او مجهود بعد انتهاء المعركة. فاذا كنتم تدعون بانكم الاحق بحكم مصر فأرونا همتكم واخرجوا اولا ونحن على اثركم لمهتدين. وقدموا للثورة شهداء كما قدمنا حتى تنالوا الحسنى التي تتغنون بها. ولا تكونوا   (كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَه

مرسي والسيف المسلول

صورة
 اجتمع الناس عند معاوية وقام الخطباء لبيعة يزيد وأظهر قوم الكراهة، فقام رجل من عُذرَة يقال له يزيد بن المقنّع، واخترط من سيفه شبراً، ثم قال: أمير المؤمنين هذا، وأشار إلى معاوية، فإن يَهْلِكْ فهذا، وأشار إلى يزيد، فمن أبى فهذا، وأشار إلى سيفه. فقال معاوية: أنت سيد الخطباء.(كتاب عيون الاخبار) آثرنا هذه الديباجة قبل الحديث عن موقف السيد الدكتور المهندس صاحب الجلالة محمد مرسي مرشح الاخوان المسلمين في انتخابات الرئاسة وهو يرعد ويزبد ويؤكد بانه سوف ينجح بالانتخابات الرئاسية في معرض رده على محمود سعد في لقائه البارحة على قناة النهار ومتهما في الوقت ذاته بان نجاح شفيق يعني بالكلية ان الانتخابات مزورة. وما يشعل الحماس في نفسية محمد مرسي هو انه لم يدرك بعد ان هناك الكثير من الناس انتخبت شفيق فعلا في الجولة الاولى بمحض ارادتها ولم تكن ابدا مدفوعة بمال او نصيحة. فاذا افترضنا جدلا ان شفيق استطاع ان يحصل على نصف مليون صوت بالتزوير فكيف جاءت الخمسة مليون الاخرى؟ وكيف حدث التزوير الذي تدعون وانتم باجسادكم كنتم حارسين لصناديق الاقتراع ايام الجولة الاولى؟ وما زاد الطين بلة انه ظل يردد طيلة ال

المصريين رايح جاي

صورة
 بتاريخ 8 مايو الماضي نشرت جريدة هاريتس الاسرائيلية خبرا عن تقدم حزب الفجر الذهبي اليميني المتطرف في اليونان والذي يرفع شعارات النازية مفاده ان الحزب قد تقدم في الاقتراع العام بنسبة تخول له الحصول على حوالي عشرين مقعدا من اصل ثلاثمائة في البرلمان اليوناني. وكانت مصادر القلق التي برزت في الصحيفة بسبب وجود جالية اسرائيلية في اليونان لايتعدى قوامها عن خمسة الاف اسرائيلي. ولكنهم مع ذلك يولون للمواطن الاسرائيلي كل الاهتمام والرعاية في اي مكان على الارض. وقد ذكر في المقال ايضا ان هذا الحزب يكن كل العداء للمهاجرين، وقد زاد من ارتفاع حدة هذا العداء هو سوء الاحوال الاقتصادية التي تمر بها اليونان الان. فقلة الموارد وانخفاض الدخل العام والديون المتراكمة زادت من ضغط الازمة على الشعب اليوناني وجعلته قاب قوسين او ادنى من الخروج من الوحدة الاوروبية المشتركة. وكانت نتيجة هذه الازمة هو خروج بعض الاحزاب المتطرفة والتي تنادي بالحد من تدفق المهاجرين ومحاولة اخراج بعضهم لكي يكون خبز اليونان لليونانيين. ومنذ يومين اطلت علينا الصحف المصرية بخبر مفاده تعرض اسرة مصرية للاعتداء من قبل حزب الفجر الذهب

الشيخ علي ونيس ولسعة الباه

صورة
 لو ان فيلما قد تم انتاجه يعالج قضية شيخا يقبض عليه بسبب فعل فاضح في الطريق العام لقامت الدنيا ولم تقعد من قبل اصحاب الذقون. ولعلت الاصوات المنادية باقامة الحد على المخرج والممثلين بداعي انهم يسيئون للاسلام. وما قضية عادل امام منا ببعيد. ولكن عجائب القدر لم تمهلنا في التخيل فاعطتنا ماتخيلناه ويزيد. فوجدنا شيخا يلبس جلبابا وقد كشف عن ساقيه ليطفئ شهوته في الطريق العام بالرغم من انه متزوج ولديه من الازواج مالديه. ولكنه لم يطرف له جفن وهو يلقي موعظته عن الزنا متناسيا نفسه او لعله يحلل لنفسه ما يحرمه على غيره فيصبح من المنافقين. ولن نتدخل في ملابسات الحادثة فهي مذكورة نصا في جنبات الصحف ولكننا يجب علينا ان نشرح هذه الشخصية لكي نتبين مواطن الخلل في الفهم والعقول. فهؤلاء القوم يقولون ما لا يفعلون. وما الكلمة التي القوها عند القسم في مجلس الشعب الا زينة وتفاخر لكي يستعطفوا القلوب والعقول المغيبة. ولتجد اكثرهم متزوج بأكثر من واحدة وحجتهم في ذلك انه سنة. الغريب في الامر ان معظمهم ليس لديه من المؤهلات التي تجعله من اعضاء مجلس الشعب. فهو كان يعمل سباكا في قطر قبل ان ياتي الى مصر ويعمل د

سانتخب شفيق وهاكم الاسباب

 عند النظرة الفاحصة لمرشحي الرئاسة   محمد مرسي وشفيق، لم اتاخر كثيرا في اتخاذ قراري بانتخاب شفيق وذلك لبعض الاسباب والتي قد يكون تغافل عنها معظم الناس. فشهادة محمد مرسي الجامعية لاتشفع له ليكون رئيسا للجمهورية. لانها شهادة اكاديمية لتخصص هندسي وليست تخصص اداري. فالادارة فن وملكة اكثر منها دراسة وعلم. فانت لايشترط ان تكون مديرا لمحطة نووية وملم في الوقت ذاته بكافة العمليات الفنية داخل المحطة. فهناك مهندسين فيها قادرين عليها وما انت الا منسقا عاما لكافة الامور الادارية والفنية بها. فالادراة بمعناها الاعم والاشمل هو قدرتك على التعامل مع المصادر الموجودة لديك لتحقيق شروط النجاح داخل المؤسسة التي تعمل بها. سواء كانت مصادر بشرية او ادوات. فعلم الادارة ذاته له قوامه وشروطه العامة التي تم وضعها بناء على دراسات مستفيضة وليست ضرب من ضروب الخيال كما نرى. فكل من درس علم الادراة يعلم تماما الخطوات الواجب اتخاذها لادارة مؤسسة او مشروع. وما هي المخاطر التي يمكن مواجهتها وما هي الطرق الواجب اتباعها. فالمدير ليس كاهنا يضرب الودع وعارف بكل بواطن الامور بقدر معرفته بالتعامل مع الناس وقيادهم. فكم من

الخطايا السبع المميتة

صورة
الخطايا السبع المميتة هي جزء من ثقافة الديانة المسيحية القديمة التي كانت موجودة لنشر التوعية بها حتى لايقع الانسان فيها ويهلك ولاتشمله رحمة الرب بعدها. وقد قام عدد من الفنانين والكتاب القدامى باظهار هذه الخطايا في بعض اعمالهم ومنهم دانتي في الكوميديا الالهية وايضا الرسام Hieronymos Bosch في عمله المعرف بالخطايا السبع المميتة، وقد صنفت الخطايا السبع كالتالي الغضب، الجشع، الكسل، الفخر، الشراهة، الحسد، الشهوة. ويعتبر العمل الذي قام به Bosch من اشهر الاعمال الموجودة حاليا والتي توجد في متحف ديل بوارو في مدريد اسبانيا. ويظهر هذا العمل داخله الشكل العام لهذه الخطايا. والرسم عبارة عن دائرة كبيرة مقسمة الى سبع اقسام ، كل قسم يحوي صورة رمزية لكل خطيئة من الخطايا. ويحيط من الخارج بهذه الدائرة الكبيرة اربع دوائر صغيرة بداخلها رسم لما بعد الموت سواء كان جنة او نار او حساب. ويتوسط الدائرة الكبيرة صورة رمزية للمسيح وتعني بانه يراقب الجميع.