شارلي ايبدو رايح جاي ( قضية شابيل هيل )


قضيت هذا اليوم بالكامل تقريبا في محاولة تقصي قضية مقتل الثلاثة شبان في ولاية نورث كارولينا ( ضياء بركات وزجته يسر ابو صالحة ، واختها رزان ) والتي تمت على يد شخص امريكي يدعى كريج ستيفين هيكس . هذه القضية اثارت ضجة على مستوى العالم تقريبا لبشاعتها ولانها ايضا تخص جانب من العلاقة الشائكة بين المسلمين حاليا وبين بعض الافكار المناهضة لفكرة الاسلام . فالتوجس حاليا من المسلمين بدأ في التصاعد الى اعلى المنحنى نتيجة للحروب الدائرة في منطقة الشرق الاوسط والتي يتزعم اطرافها الطرح الديني في القتال . ولان المجتمعات الغربية حاليا لا ترى من الاسلام ( الا من رحم ربي ) الا الوجوه العكرة التي تتبنى التفجيرات على مستوى الكرة الارضية حاليا ، فاصبحت الفكرة المترسخة في عقول الغرب هي ان كل مسلم ارهابي الى ان يثبت العكس . حتى اكاد اشك ان نفس هذه الفكرة بدأت تنفذ في عقول بعض المسلمين ذات انفسهم ( انا منهم شخصيا حتى لا اكون كاذبا ) . هذه الفكرة بدأت تراودني على الاقل من ناحية اي انسان مطلق اللحية !! فالذي نراه يوميا من داعش وماعش وماعز والاخوان والقنابل وما يفعلوه ، لم تجعلنا نقترب من الاسلام ولكنها اخافتنا منه وجعلت قطاع منا يبتعد عن كل من ادعى الدين في تعاملاته الشخصية . الا ان نفس هذه المشاهد قد تؤثر في عقول الاخرين بالايجاب !! بمعنى انها قد تجعل البعض يتبنى الفكر المتشدد اذا كانت لديه الارضية الخصبة لنمو مثل هذه الافكار .
عندما بدأت في البحث عن المجني عليهم ، من هم وما هي اصولهم وماذا يعملون في امريكا وكيف ذهبوا الى هناك ، وكل هذه الاسئلة التي تراود اي باحث ، الحقيقة انني لم اجد الكثير ، اللهم الا بعض المعلومات التي لا تشبع ولا تغني من جوع ولكنها على الاقل اعطتني فكرة عامة عن حياتهم الشخصية وعن تعاملاتهم مع الاخرين وعن فكرتهم عن الحياة عموما . وجدت ان الاختين من عائلة الصوالحة ، وهي عائلة فلسطينية لها اقارب كثيرة في الاردن وبعض البلاد العربية ومنتشرين حتى في اوروبا وامريكا . وضياء سوري الاصل ولكنه مولود في امريكا ايضا .
والمجني عليهم ( ضياء ، يسر ، رزان ) ضياء طالب دراسات عليا في طب الاسنان وزجته طالبة ايضا ولهم نشاط خيري كثير في امريكا وفي سوريا !! و ضياء كان يخطط للذهاب لمساعدة الاطفال اللاجئين السوريين وله نشاط مع منظمة الامم المتحدة لحقوق اللاجئين . لذلك فهي عائلة محافظة ولها نشاط ملحوظ في المجتمع الاسلامي الخيري في منطقتهم .
هذا لنك لوالد الفتاتين وقد تم التاكد منه فعليا..
والقاتل هو شخص ملحد كما قيل في بعض الاخبار ولم يعرف الى الان الدافع الذي جعله يرتكب هذه الجريمة . وتقول بعض المصادر ان السبب انه حدث بينهم خلاف على ركن السيارة !! وطبعا هذا الكلام لا يمكن ان يعقل . انما هناك بعد آخر سنناقشه في السطور التالية قد يكون هو السبب ..
في 25 مايو سنة 2014 قام شخص يدعى ابو هريرة الامريكي يحارب في صفوف جيش النصرة ، بتفجير نفسه وسط مجموعة من قوات الجيش السوري بشاحنة تحمل 20 طن متفجرات تقريبا . واعترفت الحكومة الامريكية بمقتله وانه احد ابنائها . الا ان المهم من هذا الخبر ، هو ان ابو هريرة هذا اسمه الحقيقي ( منير محمد ابو صالحة ) !! .
طبعا هذا الشابه في الاسماء جعلني ادقق في شخصية جميع الاطراف ومحاولة الوصول الى العلاقة التي تربط بينهم ، وبعد البحث لم استطع  الوصول الى صورة لوالد منير هذا. الا ان هناك نقطة واحدة فقط جعلتني اعتقد انه قريب لهم ، فوالد منير يسكن في ولاية فلوريدا ( فيرو بيتش ) . اما الاخر المرفوع صورته في هذا المقال هو والد الفتاتين ويعمل طبيب في مقاطعة كلايتون في ولاية ( نورث كارولينا ). الا ان من اليقين الجزم بأنهم على صلة ببعض وانهم اولاد عمومة على الاقل .
لا اعرف لماذا يداخلني شك بان جريمة القتل التي ارتكبها القاتل هذا لها علاقة غير مباشرة بقضية منير . فالقاتل ملحد كما صرحت بعض الصحف واعتقد انه شاهد قضية منير لان الاعلام الامريكي كان مركزا عليها في هذه الفترة. ومن المرجح ان القاتل ( هيكس ) علم بان جيرانه لهم علاقة نسب بمنير ( ابو هريرة الامريكي عشان لو نسيتوا ) ، هذا من ناحية . ومن ناحية اخرى ، فالقاتل كان متحفزا ومهاجما الاديان كما تدل كتاباته على الفيس بوك واعتقد انه زادت حدته تجاه المسلمين بالخصوص بعد مشاهدته قضية شارلي ايبدو والتي ارقت مضاجع الملحدين كما ارقت مضاجع المسلمين.

وهنا نصل الى الغاية ، وهي ان هذه القضية هي قضية صدام حقيقي بين الاسلام من ناحية وبين الاخر من ناحية اخرى سواء كان هذا الاخر ملحد او على اي دين آخر . وهي نفس قضية شارلي ايبدو ولكن بالعكس !! بمعنى ان الجاني ملحد والمجني عليهم مسلمين . ولكن الاختلاف الوحيد بين القضيتين ، هو ان شارلي ايبدو الاولى سمعنا وشاهدنا فيها بعض الاصوات التي تدافع عن القاتل بحكم انهم من المسلمين ، ولكن في هذه القضية لم نرى من يدافع عن الملحد !! وكأن جريمة القتل الاولى حلال وهذه حرام !!  
لذلك اعتقد ان هذه القضية هي رد من الله على المسلمين لكي توضح لهم ان القاتل يجب ان يدان ولا يجب الدفاع عنه مهما كانت جنسيته او دينه. ودرس لكل غافل بان القاتل يقتل حتى ولو قال لا اله الا الله محمد رسول الله طالما لم يتخذ الحق سبيل . ولا يجب ابدا مهادنة الجناة المسلمين فقط لانهم مسلمين او لانهم يرددون الشهادتين .
لذلك اعطانا الله درسا ، اتمنى من الجميع ان يفهموه ، لاننا ان لم نفهم لوجب علينا الدفاع عن شارلي ايبدو الثانية كما فعلنا مع شارلي ايبدو الاولى..
ملحوظة ، عائلة الصوالحة الامريكية اخوان ولهم باع هناك وهذا سبب الضجة المثارة حاليا منهم .. ولن نناقش قضية منير بالتفصيل اكثر لانها تحتاج مقال منفصل ويكفي اننا نعلم توجه العائلة حتى ندرك التوجه العام ..


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هدهد سليمان ( قراءة جديدة )

القاضي والمجرم ( قصة قصيرة )

أسماء قداح الجاهلية