المشاركات

المبدأ المعطل ( سبب تخلف المسلمين )

صورة
لماذا تخلفت الامة الاسلامية؟ سؤال تم طرحه مئات المرات ونشرت عليه مئات الابحاث لمحاولة ايجاد اجابة شافية وافية لمواطن الخلل الذي دفع العرب الى التراجع والتخلف بين الامم. ومحاولة طرح حلول للخروج من المأزق الذي نحن فيه. وعلى الرغم من قيمة بعض هذه الابحاث ولكنها لم تستطع ان تضع يدها على سبب المشكلة الرئيسي وحادت عن الطريق قليلا. وهذه المقالة هي محاولة جديدة لتبيان السبب الرئيسي للمشكلة والحل الجذري لها بناء على المعطيات التي درسناها وفهمناها. ونحن انما نفعل ذلك لنقول القول الحق فيها ونتمنى من الجميع ان يوعوها حتى نمد يد العون لبعضنا وننهض بامتنا قبل ان ياتي يوم القيامة ونحن على هذا الحال فنكون مثل الذي لم يحصل على بلح الشام او عنب اليمن. والذي وجدناه بعد البحث والتقصي ان سبب تخلف الامة الاسلامية هو طريقة التعاطي مع الفكر العقلي والذي نشأ منه المبدأ المعطل لطريقة تفكير سليمة. وسوف نورد في السطور التالية ما يبين ما نقوله. العرب ، وما ادراك ما العرب . عندما ظهر الاسلام ، جاء وسط مجتمع بدوي جاف بطبعه مجبول على الصيد والقنص والفروسية والقوة. فكانت هذه النقطة الرئيسية في انتشار الاسلام

مسوخ وأشباح (واقعنا البائس )

صورة
سمع بكايا الحجر ، نهنه وقال مالك فتفت قلبي وانا ببكي على حالك في حاجة غالية عليك يا شاب ضايعالك انا قلت ضاع الامل مني ومش آمن بحلم اعدي الزمن في نطة مش ضامن قد تحمل كلمات هذه الاغنية الجميلة (محمد منير )  بعض الاحساس والشعور الذي يعتمل في صدري منذ فترة ليست بالقليلة. هناك احساس بفقدان الامل ، والمقصود ليس امر شخصي يخصني فقط ولكنه شعور بعدم الامن العام والاحساس بعدم وجود امل في اصلاح احوال المجتمع الذي نعيش فيه. وبؤس الانسان ياتي عادة من ضغط الاخرين. فالانسان ليس كائن يستطيع ان يعيش وحيدا، وينزع بالفطرة التي خلقه الله عليها الى التواصل والترابط مع بني جنسه. وعليه لا يمكن له ان يعيش منعزلا عن مجتمعه وجنسه. وما يدفع الانسان الى الابتعاد عن الناس والانزواء واحيانا الاختفاء عن الانظار هو وجود عوامل خارجية تؤثر عليه بشكل مباشر تدفعه لتجنب هذه العوامل التي تضغط عليه نفسيا. وهو رد فعلي عقلي طبيعي ينشأ عندما يحتاج العقل الى الهدوء النفسي والسكون. وعندما لا يجد الهدوء فانه يضطرب ويختلج ويؤثر في ردود افعال هذا الانسان فيجعله اما في شقاء او تعاسة. وعلى الرغم من ان الله قد خلق الا

شوربة فراخ أم مرسي

صورة
سئمت من الاسقاط وكنت انتوي عدم الخوض فيه مجددا ولكني لم اجد اكثر منه تعبيرا عن ما استطيع اخراجه مما ارى من منغصات الحياة. احيانا اردد سرا او علانية ، لا فائدة مما تفعل. واحيانا اتساءل، اهل هناك حظا فعلا يصيب البعض دون الاخر؟ وبرغم من عدم اعترافي وايماني بان هناك شيئا اسمه الحظ وان الانسان هو ما يصنع الفرص. وان على المرء السعي ، وما التوفيق بعد ذلك الا بأمر الله. ولولا بقية مما ترك الايمان بالله فعله داخل قلبي لارتد القلب خاسئا وهو حسير. وما دفعني الى هذه التوطئة هو انني ابحث عن مقياس الحياة. كيف نقيس حجمنا؟ والى اي مدى نستطيع ان ندرك اننا شيئا له قيمة يمكن ان تكون مؤثرة في ميزان الطبيعة؟ وهل يمكن ان يكون المدح هو اعتراف بنجاح الانسان؟ اهناك مقياسا نستطيع ان نضع انفسنا عليه ونوزن اقوالنا وافعالنا لتقدير حجمنا الطبيعي؟ فكل انسان له من الاعتقاد بقدرته وعظمته ما يدفعه الى التسليم برجاحة عقله ولا يؤمن بالوقت ذاته بدناءته وخسته ووضاعته ولو احضرت له ملء الارض ادلة. الا تعترف معي بان الله قد خلق العباد طبقات. فمنهم مقتصد ومنهم مسرف ومنهم بين ذلك كثيرا. ومنهم العالم ومنهم الجاهل ومنهم الس

أبو دماغ مايلة على كفه

صورة
كثيرا ما نسمع كلمة ان الشعوب العربية لا تقرأ، ونزيد احيانا في وصفها فنقول انها شعوب جاهلة. ومن ثم نقارن بين ما تنتجه الدول العربية من اصدارات وكتب ومنشورات وما تنتجه الدول الغربية في نفس الصناعة. وعندما نصعق من هول الفارق ندفن رؤوسنا في الرمال ونلطم الخدود والصدوغ ونملأ الدنيا صريخ ونواح على حالنا وما آلت اليه أمتنا. وعادة ما تخرج هذه الدعاوي والكلمات من اصحاب الشأن والرفعة في المجتمع العربي من ذوي الاقلام المعجونة بماء الذهب مدهونة. فنجد رواد صاحبة الجلالة هم من يتولون الخوض في هذا الموضوع محاولين نصح المجتمع بفائدة القراءة وتثقيف الناس. والسمة الغالبة في شكل هؤلاء هو انك تجدهم يأخذون لأنفسهم اوضاعا وزوايا في الصورة يضعونها على مقالاتهم. فتجد اغلبهم يميل برأسه على كفه ممسكا قليما احيانا ، واحيانا اخرى يتأمل رافعا بصره الى السماء وكانه ينتظر الوحي يتنزل عليه ليعطيه الهاما يقذفه في وجوههنا. وهم على هذه الصورة يوحون الينا بانهم من اصحاب التبصر والتفكر في ملكوت الله ، وهم عن ذلك بعيدون بعد المشرق عن المغرب. وعلى الرغم من ان الوحي لا يتنزل ابدا ، فهم لا يفتأون يضخون نصائحهم ويشيرون

دكتور جاك ومستر ايجيبت ( خيال علمي )

صورة
1 لم يكن دكتور الهندسة الحيوية في جامعة اوكسفورد جاك روبنسون يصدق ما توصل اليه من نتائج وهو يتابع شاشة الكمبيوتر الموضوعة امامه. فكل النتائج والتحليلات تشير بصورة قطعية على نجاح تجاربه السرية التي اتمها على الحيوانات وعلى بعض الاشخاص. لم يحلم في يوم من الايام ان يتوصل الى مثل هذا الاكتشاف المذهل، ولكنه بما كان لديه من قوة عزيمة واصرار قادر على ان يفعل المستحيل في سبيل العلم والانسانية. لم يكن يحب في الدنيا الا تجاربه ومعمله. وها هو الان قد توصل الى اكتشاف سيقلب الانسانية رأسا على عقب وسيجعل الجميع يعيشون في سعادة وهناء وستختفي على يديه كل صور الفقر التي تعاني منها الشعوب. ارجع ظهره الى الخلف وظل يحدق في السقف وتعلوه ابتسامة النصر والانتشاء. ولم يقطع شروده وسرحانه الا وقع اقدام شعر بها تقترب من حجرة معمله. فاغلق على الفور شاشة الكمبيوتر وانتبه لهذا الصوت. وما هي الا لحظات حتى سمع طرق خفيف على الباب. فقام ليتعرف على القادم المجهول. فتح الباب ليشاهد من الزائر ولكن الدنيا اظلمت فجأة. 2 داخل مبنى المخابرات البريطانية ( M16 ) جلس ادميرال البحرية السابق ومدير المخابرات الحالي سام

حماقات اوفر 18 ( قصة شيطانية )

صورة
وقفت امام مرآتها تنظر الى الخطوط التي علت وجهها مؤخرا. خفق قلبها قليلا من فكرة انها ستتخطى الخمسين بعد عامين. لم يخطر في بالها انها كبرت وان العمر قد مر من امام عينيها وهي لم تحقق ما كانت تأمل به. ظلت تحدق في المرآة وتعدل من شعرها الاسود الذي ينسدل على وجنتيها. وطافت في ارجاء الغرفة مضطربة من السكون بعد ان كان صوت ابنتها يؤنسها في وحدتها. ابنتها التي زفتها بالامس فقط الى عريسها . ظلت تردد كلمة " اصبحت وحيدة" حتى ان دوي الصدى قد ازعجها وقض مشاعرها. مرت عشرة اعوام على وفاة زوجها واخلصت الى ابنتها طيلة هذه الفترة ولكن حياة الانسان تتغير بين الحين والاخر وعلينا تقبل هذا الامر فلا شئ يدوم الى الابد. اثناء الزفاف شعرت بغيرة من عريس ابنتها بسبب انه اخذ منها اعز ما تبقى لها من رائحة زوجها. ولكنها ادركت سريعا ان هذه هي سنة الحياة وان لاشئ يغدو كما كان بالامس. رضخت اخيرا لتقلبات الزمن وبكون وحدتها ستكون هي الصديق من الان فصاعدا. مسحة الحزن على وجهها لم تخفي جمالا اخاذا طمرته صروف الحياة ، حتى ان بعض الصبيان كانوا يلقون اليها كلمات الغزل وهي تتعجب من تصرفاتهم. لم تكن تشعر بأي رغ

ياكش تولع

صورة
المشهد / نهار خارجي موقف محطة مصر ميكروباصات تقف وراء بعضها وتسد مدخل الموقف وتعيق حركة سير السيارات ويزدحم المكان عن اخره، فيتقدم ضابط شرطة برتبة نقيب يحاول ان يبعد هذه الميكروباصات عن المكان حتى يفك عقدة المرور في المنطقة فيتجه الى اول ميكروباص وينهر سائقه ويأمره ان يتحرك الى الامام ليسمح بمرور السيارات وفي نفس الوقت ، تمنع الركاب تحرك الميكروباص بسبب تدافعهم على الباب. فيسير ببطئ محاولا طاعة اوامر الضابط ومتجنبا في الوقت ذاته ان يوقع احد الركاب المتدافعين. فيرتفع صوت الضابط ويكرر اوامره للسائق فيرد عليه السائق مستهجنا بانه يقدره ويحترمه ، فيعقب عليه الضابط بان عليه ان يحترمه غصب عنه. فيركن السائق السيارة وينزل منها محاولا الاحتكاك بالضابط . فيتركه الضابط ويسحب القوة التي معه وهو يقول في نفسه ( ياكش تولع ). المشهد / ليل داخلي ، محطة كهرباء سيدي كرير. وردية ليلية : تقدم المهندس الجديد الذي لم يمر عليه اسبوع في العمل لمتابعة سير الوردية وتوجه الى مكتب كبير المهندسين ليتعرف على التعليمات والصيانات الواجب اجراؤها هذا اليوم. فيقابل كبير المهندسين ويجلس معه ليناقشه في امور