سلفيّو الأديان



يخطئ الكثير من ابناء الوطن عندما ينظر الى المتشددين دينيا باعتبارهم نموذج فريد لايوجد مثله خارج حدود علمهم. مع ان النظرة الواسعة على الدنيا تخبرنا بان المتشددين دينيا موجودين في كل زمان ومكان. ولم يختلف دين عن دين اخر من حيث التعامل معه او التعاطي مع معتنقي الاديان الاخرى. وسنطلق كلمة سلفي على كل متشددي الدين مجازيا حتى نستطيع توضيح فكرة التشدد في بعض الاديان وانها تكاد تقارب بعضها جميعا في نفس الافكار ونفس المنهج في التعامل مع الحياة. ولنبدأ بطائفة الحريديم الموجودين في اسرائيل وامريكا وبعض دول اوروبا، فالحريديم هم اكثر طائفة اليهود تشددا بالنسبة الى الديانة اليهودية. ويطلق عليهم ايضا اليهود الارثوذكس.وهم الذين يؤمنون بان التوراة التي لديهم هي الديانة السليمة التي جاء بها نبي الله موسى.وهم ليسوا مجتمعات متماسكة ولكنهم فئات ومجموعات تختلف فيما بينهم كل حسب فكره وجنسيته. فالمجتمع الاسرائيلي متنوع العرق والثقافة. وتوجد منهم مجموعات موجودة في امريكا الشمالية وغرب اوروبا. وتوجد بينهم ثقافة الانجاب بكثرة حيث يتزايد عددهم بمعدل الضعف كل خمسة عشر سنة تقريبا. ولكن يصعب حصر عددهم على مستوى العالم. ولكن ذكر في بعض المواقع ان عددهم يقارب مليون وثلاث مائة الف على مستوى العالم. وقد تنبهت وسائل الاعلام مؤخرا لهم بسبب موضوع الفصل بين الجنسين في المدارس والحياة العامة والذي ينادون به. وهم لايعترفون بتحديد النسل لذلك يتضاعف عددهم كل خمسة عشر سنة تقريبا. بالاضافة الى انهم يحضون على التعليم الديني وعدم تعلم العلوم الدنيوية الا في اضيق الحدود. وعندهم تحفظ لاستخدام التليفزيون والهاتف النقال والحاسوب. ولديهم لباس تقليدي يتمسكون به ولا يغيروه. ويطلقون لحاهم ولا يحلقونها.ويحرمون الجنس قبل الزواج. وتعريف كلمة حريدم في اللغة العبرية معناها الخائف من الله. وهم يلبسون الثياب السوداء غالبا ويطلق عليه الشيشوريم.

الطائفة الاخرى هم الاميش، وهم طائفة مسيحية متشددة دينيا وموجودة في امريكا وكندا. لايؤمنون بالتغيير ويلتزموا بما جاء في الانجيل بحذافيره. ولديهم مجلس فتوى خاص بهم ينظر في كل امور الحياة وما يطرأ عليها من تغيير ثم يبت الرأي فيها مستندا على تعاليم الانجيل. وتلتزم طائفة الامبش بزي خاص بها لاتغيره، ويحرمون ايضا شرب الخمر ولا يمارسون الجنس قبل الزواج. ولا يؤمنون باستخدام السيارات او الكهرباء، فتجدهم لازالوا يركبون العربات التي تجرها الخيول. ويحرمون الاستماع الى الموسيقى ايضا او التصوير. ويطلق الرجال لحاهم ويحرمون حلقهااو تشذيبها. ويحرمون الابتداع بمعنى تأويل نصوص الانجيل بمعنى اخر غير الذي يؤمنون به.
الطائفة الاخيرة هم السلفيين كما يطلق هم على انفسهم. ولن نقول فيهم شيئا لانهم معروفون للجميع. اما اذا اردت ان تعرفهم اكثر فشاهد شيوخهم على الفضائيات فهم اكثر من الهم على القلب.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هدهد سليمان ( قراءة جديدة )

القاضي والمجرم ( قصة قصيرة )

أسماء قداح الجاهلية