تربت يداك


كان يجلس بجانبي رجل في العقد الرابع من العمر . ينتظر دوره لتخليص بعض اوراقه في المصلحة الحكومية . وكان يوما حارا مثل بقية ايام فصل الصيف في هذا الزمان. ويبدو من جلسته انه بدأ يتململ من طول الانتظار ولا يعرف في اي اتجاه ينظر ، حتى تلاقت اعيننا فاعقبها بابتسامة خفيفة قبل ان يبدأ حديثه التالي...

-         ممكن اسألك سؤال  ؟

.. اتفضل .

-         لي صديق يعمل في دولة عربية ، هو في العقد الرابع مثلي ، قرر ان يتزوج ويأخذ زوجته معه لكن اهل العروسة وضعوا له بعض الشروط ولا يعرف هل هذه الشروط طبيعية ام مجحفة . وهل هذه الشروط هي من عادات هذه المحافظة ام لا .

.. وما هي هذه الشروط ؟

-         انهم يريدون منه ان يوقع على وصل امانة على بياض . وهو خائف ولا يعرف ماذا يقرر.

.. قل لصديقك لا يوقع على هذا الايصال مهما ان كان ، وان كان ولابد فليحدد قيمة معينة ان كان  متمسك بهذه العروس ، وليكن خمسون الفا مثلا . اما ان يوقع على ايصال امانة بدون رقم محدد فلهو الخسران المبين . لانهم قد يسجنوه به حتى ولو لم يفعل شيئا . والمؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف. ولكن قل لي لماذا هو متمسك بها واهلها لا يأتمنوه عليها ؟

-         لانها ذات دين ، فهي حافظة لنصف القرآن .

.. انظر يا اخي ، سأقول لك كلمتين ضعهم امامك ما حييت ......

الرجل بعد الزواج لا ينظر في دين المرأة ، انما ينظر الى جسمها ، ويأكل مما تصنع يداها ، وينام على فراشها ، ويشم ريحها وعطرها ، ويريد منها غير الدين . فدينها لنفسها وليس له ، والمرأة التي تترك زوجها ورغبته في سبيل الدين ليس لها ان تتزوج وعليها ان تترهبن . فما ذنب الرجل ان ينتظر زوجته بالساعات لكي تنهي صلاتها او قيامها او تهجدها . ما ذنب الرجل ان ينتظرها وهي تقرأ القران . ما ذنب الرجل حين تتركه بدون طعام بسبب صيامها . ما ذنب الرجل ان ارادها وابت او امتعضت . والله لهناك الف عذر وعذر حين يخون الرجل زوجته بسبب اهمالها له . ما ذنب الرجل حين لا تتجمل حتى لا يبطل الطلاء وضوءها .

فالمرأة التي لا تتعلم الطبخ ولا تجيد التبرج لزوجها ولا تدري كيف تغوي زوجها لم تتربى ولم يربيها اهلها . وكل من يقول على ابنته انها متربية احسن تربية وحافظة القرأن وتصلي وتصوم لا يدري انه لم يربي ابنته نهائيا .فالتزام البنت عادات مجتمعية مورثة ، فهو ان تركها لحالها فسوف تتعلم الحلال والحرام ايضا من تلقاء نفسها بدون تدخل من احد . اما كيفية اعداد الطعام محتاج معلم ، وكيفية التبرج فن يحتاج تعلم وبدونهما لن تستطيع ان تسعد زوجها وسيكون نكبة عليها طيلة العمر .

فقل لصاحبك ان يتأكد من قدرتها على الطبخ وهل تتبرج له ام لا ، فهذا هو الاهم من حفظها لكتاب الله . فكما تعطي الله حقه يجب عليها ان تعطي زوجها حقه بدون نقصان حتى لا يكرها زوجها ويكره ما تفعله حتى ولو كان حفظ القرآن ..

وكما قال الرسول الكريم ، تنكح المرأة لاربع وليس لواحدة فلماذا نتمسك بذات الدين ونترك الباقي وهو محلل لنا ايضا .. فكلمة تربت يداك لها معنيين ، فاما ان تسعد او ان يكون بيداك التراب .. فلا تكن ممن مسكوا التراب فقط.

 

 

 

 

  

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هدهد سليمان ( قراءة جديدة )

القاضي والمجرم ( قصة قصيرة )

أسماء قداح الجاهلية