هدهد سليمان ( قراءة جديدة )


وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ (20) لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ (21) فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ (22) النمل
الكل يعلم ان مملكة سبأ كانت موجودة في اليمن ولا زال هناك حي بهذا الاسم الى الان. ويتضح من سياق الايات ان سليمان عليه السلام لم يكن يعلم بوجودها او يعلم بان اهلها لم يكونوا مؤمنين. والذي اخبره بقصتهم هو الهدهد الذي جاء بخبرهم. وبعد ان تأكد سليمان من حقيقتهم ارسل اليهم خطابا يدعوهم للايمان بالله ثم طلب من حاشيته ان يأتيه احدهم بعرشها. وبعد ان جاء بعرشها غيروا شكله قليلا حتى ان بلقيس لم تعرف العرش حينما رأته وظنته هو. وبعد ان عرفته آمنت بالله وسليمان.
هذا تفسير بسيط للايات ، ولكن ما يهمنا من هذه القصة هو الهدهد رسول سليمان الى بلقيس.
من عادة الملوك ان يتفقدوا حاشيتهم يوميا ، لذلك لم يجد سليمان الهدهد عندما تفقد حاشيته واعوانه صباحا. واذا افترضنا ان سليمان تفقد الهدهد ما بين العاشرة والثانية عشر صباحا ولم يجده ، توعده بالذبح ان لم يأت بالحجة القاطعة لغيابه. واذا افترضنا ايضا ان الهدهد عاد في الثانية بعد الظهر فلنا ان نستنتج ان الهدهد قد اختفى حوالي ثمانية ساعات . هي من بداية شروق الشمس – الساعة السادسة صباحا - الى الساعة الثانية بعد الظهر. وعلميا الهدهد يطير بسرعة 60 كيلو متر في الساعة تقريبا فيصبح عندها المسافة المقطوعة كليا تساوي 480 كيلو متر ، وهي حاصل ضرب 8 ساعات في 60.فتصبح المسافة بين مملكة سليمان ومملكة سبأ هي 240 كيلو متر لان الهدهد طار ذهابا وايابا. وعليه فنحن نقول ان مملكة سليمان او معبده لم ولن يكون في فلسطين ولكنه في الشمال الغربي من اليمن وجنوب الجزيرة العربية. لان هذه المنطقة فعلا كانت غابات ومناطق زراعية في هذه الايام . والخرائط القديمة لهذه المنطقة تشير بدلالة قطعية على ذلك. حتى ان الخرائط الحديثة توضح مسارات انهار محفورة في الصخر وتشكيلات في الصخور والاراضي لا يمكن ان ينحتها الا مجاري مياه وانهار كانت موجودة فيها. وبناء عليه ، فلا يجب ان نندفع ونصدق ان ملك سليمان كان موجودا في فلسطين لان اليهود قد زوروا كل شئ حتى يستطيعوا تثبيت اقدامهم على ملك غيرهم.
والسلام ختام
  

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

القاضي والمجرم ( قصة قصيرة )

أسماء قداح الجاهلية