قاب قوسين أو أدنى

قاب قوسين أو أدنى

في إحدى رحلات صيد الاسماك التي تستهويني وقفت أرقب السمك الذي يسبح بالقرب من سطح الماء وقد لفت نظري أن السمك يعوم بكل سهولة ويسر داخل الماء ولا يعوقه أي شئ خارجي. ونتيجة أني رجل أحب التفكير وأمارسه لا اراديا بالاضافة الى اني مهندس ودارس للهيدرودايناميك قفد استرعى انتباهي ان من احدى المشكلات التي تواجه مصممي السفن والغواصات هي محاولة تقليل مقاومة الاحتكاك بين جسم الغواصة مثلا والماء لان اي جسم يعوم داخل الماء يواجه مقاومة تسمى مقاومة الاحتكاك. وتتوقف مقاومة الاحتكاك هذه على نعومة بدن الغواصة و على نوع بدن الجسم وعلى معاملات أخرى لاداعي لذكرها هنا.ونتيجة وجود هذه المقاومة فانها تقلل من سرعة الغواصة وتستهلك قدر من الطاقة للتغلب على هذه المقاومة. ولهذا بذل العلماء جهد لمحاولة ايجاد وسيلة للتقليل من هذه المقاومة. ومن بعض مافعلوه هو ايجاد مواد لدهان اسطح السفن بمواد جديدة تقلل من هذه المقاومة. وكنت ملم بقدر من هذه التجارب وطريقة حساب هذه المقاومة عمليا. ولكني عند هذه النقطة تراءى الى ذهني وانا ارقب السمك ان السمك يعوم بسهولة بدون اي مقاومة تذكر وعلى هذا الاستنتاج بدأت احاول معرفة كيف يقلل السمك من هذه المقاومة؟
وعند البحث والتقصي وجدت ان السمك يفرز مادة لزجة وهذه يمكن ملاحظتها بسهولة لكل من اصطاد الاسماك. هذه المادة قد اودعها الله اياهه للتقليل من مقاومة الاحتكاك بين جسم السمك والماء. وايضا هذه المادة معامل التوتر السطحي بينها وبين جسم السمكة اكبر من معامل التوتر السطحي بين هذه المادة والماء . وبناء عليه بدأت في اعداد بحث لمحاولة معرفة تركيب هذه المادة ومحاولة استخلاصها وايضا معرفة اذا كان يمكن صنع هذه المادة عمليا.وقد اجهدني البحث حيث انني غير متفرغ واؤدي مهام اخرى في الحياة بالاضافة لمحاولة اخفاء هذا البحث وعدم كشف اسراره الا بعد الوصول الى النتائج. وايضا لانني عربي وهذا واضح طبعا من الكتابة فلم اجد المعين الذي اودعه سري لكي يساعدني بالاضافة الى ان هذه الابحاث يمكن ان تسرق بمنتهى السهولة في ايامنا هذه. فقد اعياني هذا البحث وظل يؤرق منامي حتى انني كدت تركه تماما الى ان نويت ان انتهي منه باي شكل من الاشكال ومهما كلفني الامر من جهد او مال. وفي اليوم الذي نويت فيه ذلك كنت اتفرج على برنامج علمي في احد القنوات الفضائية وجدت البرنامج يناقش نفس النقطة ووجدت ان هذا البحث قد توصلوا اليه من قبل حتى تفكيري فيه. ولكم حزنت وفرحت في نفس الوقت عند مشاهدتي لهذا البرنامج. حزنت لانني لم اكن اعلم بان غيري قد سبقوني اليه. ولكم فرحت عندما علمت ان الذي كنت افكر فيه صحيح مائة بالمائة ولكم كفوني عناء البحث والتفكير والمعاناة.
ولتقريب ذهن القارئ لفائدة هذا البحث انهم صنعوا مادة تسمى اكسيد البولي ايثيلين. هذه المادة مشابهه الى المادة التي يفرزها جسم السمك. فعملوا تجربة لاثبات فائدتها انهم احضروا خرطوم حريق وبدأوا في تشغليل طلمبة الحريق بدون اضافة هذه المادة فوجدوا ان المسافة التي يصلها الماء لاتتجاوز عشرة امتار. وعند وضع هذه المادة في المنظومة وجدوها تصل الى مايقرب العشرين مترا.

فسبحان الذي أودع سره في مخلوقاته.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هدهد سليمان ( قراءة جديدة )

القاضي والمجرم ( قصة قصيرة )

أسماء قداح الجاهلية