قصة الحرب الاخيرة


اخذ منه التعب والاجهاد كل ماخذ لدرجة انه لم يرى القوم النائمين تحت ارجله وهو يحاول الوصول الى مقدمة القارب فداس على بعضهم وهو يشق طريقه .فانتفض القوم ثائرين عليه ولكنه لم ينطق او يتفوه باي كلمة فقد كان جل همه الرقود ولو لسويعات قليلة . وصل الى مرقده فانكفا عليه كما ينكفئ الطير على رقاده.نام يوما كاملا ولم يشعر بدنو القارب من الشاطئ الا عندما رفسه احدهم رفسة القتيل الذي تخرج منه روحه لتوها. فقام مفزوعا من نومه وبدت عيناه حمراء تملؤها خطوط وتعاريج كمثل خريطة لنجوم السماء
لم يفق بعد من فزعه ولم يكن يدري ماذا بعد الا عندما قال له عامل القارب بالقفز في الماء والوصول الى الشاطئ سباحة. عندها فقط بدأ يسترد وعيه ويستجمع شتات عقله .فلم يكد يهم بالقفز حتى وجد نفسه بالماء من كثرة تدافع القوم . ظل القوم بالماء يتلاطمهم الموج من كل جانب وهم يتصارعون معه تصارع الثيران الذكور مع بعضها وهي تحاول الفوز بانثى في معركة الجنس والتناسل. ما كاد يصل الى الشاطئ حتى رمى بجسده على رماله ممددا يداه حتى ليخيل للناظر من فوق الجبل انه صليب يسوع. مر الوقت سريعا وهو هكذا ممددا الى ان فاق من غفوته فقام ونظر خلفه فلم يرى احدا غيره مع ان القوم كانوا كثيرين وكان عددهم يقارب المائة ولكنها ارادة السماء التي لاتعطي كل انسان ما يشاء.
تسربل بوشاح كان معه داخل جعبته والتي احاطها بكسوة من جلد الماعز يحميها من ماء البحر وانطلق قاصدا التوغل الى داخل المدينة التي لايعرف فيها احدا ولا يعرفه احدا فيها. وصل الى اول الطريق المفضي الى المدينة .لم يكن يعلم اي شئ بدءا من لغة القوم المختلفة مرورا بجهله بالمدينة وصولا الى المستقبل المجهول. وصل الى المدينة بعد غروب الشمس وكانت شوارع المدينة زلقة فقد كان الجو خريفا لايخلو من بعض زخات المطر من ان الى اخر. نظر حواليه فوجد كل شئ يضئ ويضوي من كثرة الانارة التي تحيط بكل شئ حتى وجوه القوم كانت تضئ بسبب الضحك والابتسام . توقف عقله لحظة وهو منبهر بما يشاهده وظل هكذا الى ان افاقه الجوع من وهمه فاخرج حافظة النقود التي كانت بحوزته وبحث عن مكان لتغيير النقود. كان يدرك القليل من العلم والمعرفة فقاده عقله الى مايريد . دخل محل تغيير العملة ولم ينطق او يحاول ان يتكلم فجعل المال يتكلم عنه. فهم الصراف ماذا يريد مباشرة فاخرج ماقيمته من المال المراد تحويله واعطاه اياه. خرج مسرعا من المحل حتى لايلفت الانتباه –يكاد المريب ان يقول خذوني- وانطلق باحثا عن مطعم او محل لبيع السندوتشات . وجد ضالته في محل صغير ولكن لايدري ايها يطلب فلم يرى مثل هذا الكم من الشندوتشات المختلفة من قبل. فكل طعامه كان منحصرا في الفول ومشتقاته. اشار باصبعه لعامل الخزينة على احد السندوتشات ثم اخرج بعضا من النقود واعطاها الى عامل الخزينة فاخد العامل ماقيمته واعطاه البقية. اخذ السندوتش وجلس على احد الكراسي الخشبية بالقرب من محطة الاتوبيس وبدا في اكل السندوتش. لم يدرك بعد ان الشوارع والسيارات والحياة كلها تنام في هذه البلدان عند الساعة الثامنه مساء لانه كان معتاد السهر الى الثانية عشرة والواحدة بعد منتصف الليل بسبب الفراغ الذي كان يعاني منه. لذلك كان عليه ان يبحث عن مكان يبيت فيه ليلته فقد كان التعب قد انهك قواه ولم يعد لديه من القوة مايكفي للمسير. اقترب من احدى الحدائق المتناثرة هنا وهناك . اختار احداها وبدا في البحث عن مكان مناسب يرقد فيه ويحميه من سقيع الليل. تلحف بما لديه من الملابس ورقد في مكانه ولم يستفيق الا على صوت زقزقة العصافير. قام مسرعا يبحث عن ماء يغتسل به فوجد نافورة ماء غير بعيدة . اقترب منها واغتسل واحتفظ بجزء من الماء في قارورة كانت لديه. اتجه الى حياته الجديدة باحثا عن عمل يشق به طريقه في الحياة. دخل اول مكان صادفه ثم دخل ثانيا وثالثا وهكذا ظل طيلة اليوم حتى كاد يشك ان هذه البلد يوجد بها عمل. بعدما اضناه البحث قرر ان يستسلم للتعب ويبحث عن مكان ادمي يبيت فيه ليلته تلك فوجد نزل صغير وغير مكلف فقرر ان ينزل فيه الليلة . طلب منه موظف الاستقبال بطاقة الهوية او جواز السفر لديه. فانتبه الى انه هارب ولا يوجد لديه اوراق رسمية تدل على دخوله البلد بطريقة شرعية .فهم بالرحيل الى ان انتبه الموظف فنادى على الامن لكي يطوقوه. فحاول دفعهم بيديه ولكنهم تكاثروا عليه واستدعوا الشرطة لتحقق فيما لديه. ران الصمت قليلا داخل قسم الشرطة الى ان طلب منه المحقق اوراق هويته او اي شئ يدل على جنسيته ولكنه اثر الصمت حتى لاتنكشف حيلته عندها دفعه المحقق الى داخل الحجز الانفرادي لكي يبت في امره لاحقا. جلس في ركن الغرفة منزوي على نفسه يفكر فيما يفعله. تكاثرت عليه الهموم والاحزان وبدا في تذكر الاهل والاخوان. لم تفارقه صورة امه واخواته وهم يدعون له بالنجاح والتوفيق. مر امامه شريط من الذكريات كالبرق الخاطف. شعر بان الوهن بدا يدب في اوصاله .
مرت ايام وهو على هذا الحال لايسأل فيه احد او يقترب منه احد فقط لكي يحضورا له الطعام. لم يعد يستطيع التحمل فاخذ يصرخ وينادي على حراسه الى ان جاءه احدهم ففهم منه انه يريد ان يقابل المسؤول . ذهب الحارس وبعد قليل بدا يسمع وقع اقدام تقترب من زنزانته. فتح الباب ودخل الحارس ومعه رجل بدا عليه انه المحقق الجديد. اقتادوه الى غرفة الاعتراف. وبدأوا في سؤاله ولكنه لم يفهم اي شئ من لغة القوم حتى قال لهم انه عربي. ففهموا انه عربي . من شكله ومن لغته. ولكنهم لم يكن يعلموا من اي بلد جاء. تركوه وحيدا داخل الغرفة لمدة ساعة الى ان جاء رجل معهم


يتحدث العربية. فبدا بالكلام معه وفهم منه كل مايريدوه. واعترف لهم بكل شئ. انه جاء هاربا من بلده وكان يريد
العمل لااكثر ولا اقل . وانه ليس ارهابيا ولن يكون. وانه يتطلع الى مستقبل افضل لم ولن يوفره له وطنه الذي ولد وتربى فيه. وانه يتطلع الى مكان لا يشعر فيه بالمهانة او الاذلال. اقتادوه الى الزنزانة ثانية بعد ان اخذوا منه اعترافه وكل كلامه , تركوه اياما لايدري ماسوف يكون من امره فقد سلم امره لهم بعد ان كان مسلم امره الى الله. عندما نكون قليلي الحيلة فاننا نسلم امرنا اما الى الله واما الى ظالم يتلاعب بنا ويطوحنا كيفما يشاء. وهكذا لا نتسلم امرنا ابدا ولاتكون لنا القدرة على مقومات حياتنا فيتلاعب بنا المنحرفون والمشعوذون.
بعد ايام من العزلة اخذوه ثانية ولكن هذه المرة الى المحكمة فلم يكن يدري ماذا يحدث ولكن الذي طرأ على فكره انهم سوف يرسلوه الى بلده خالي الوفاض فاهتز كيانه من شدة الضيق فلم يكن يريد ان يعود الى امه بدون تحقيق امالها وامانيها في العيش الرغيد. ركب السيارة التي سوف تاخذه الى المحكمة. ومرت ساعة الى ان توقفت امام مبنى عظيم شامخ يدل على عظمة هذه البلد. قيدوه بالسلاسل واقتادوه الى الداخل.
اجلسوه على الكرسي المواجه لمنصة القضاة. بعد قليل طلب الحاجب من الحضور القيام احتراما وتبجيلا للقاضي. بدات المحاكمة وبدا العرق يتصبب من جميع انحاء جسده خوفا ورهبة كلما تذكر انه ممكن ان يعود ادراجه خالي الوفاض. مرت عليه احداث المحاكمة كانها دهر لم يفهم اي شئ مما يحدث ولم ينتبه لانتهاء المحاكمة الا عندما استنهضه المحامي الذي كان يترافع عنه والذي كان موكلا بقضيته. عاد كما كان داخل قسم الشرطة لايدري ماذا يحدث. حتى كان من اليوم الذي جاء فيه الرجل الذي تحدث معه باللغة العربية من قبل. سرد له هذا الرجل كل شئ في القضية وبدا انه سيعود الى وطنه لامحالة الى ان قال له الرجل انه ممكن ان يظل داخل البلد بدون ان يرحلوه وممكن ايضا ان يعمل بحرية وياخذ الجنسية ان اراد في احد الايام ولكن هناك شرط بسيط. فاسترعى كل انتباهه وساله وكيف ذلك. فقال له ان يطلب ان يخدم في جيش هذه البلد لفترة لن تزيد عن ثلاث سنوات وبعدها سيكون له الحق في الاقامة الشرعية. وله كل مميزات العمل والحياة في هذه البلد من اجر عال يمكن ان يرسله الى اهله ومن مستقبل واعد وحياة افضل حتى انه ممكن ان ياتي باهله ان اراد. وبعد ان علم انه بين احدى خيارين اما الرحيل واما الخدمة في جيش هذه البلد لم يفكر كثيرا ولم يتردد فوافق على الفور بالمهمة. فقد كان اهون عليه الموت ولا انه يعود الى بلده مهينا هكذا.
اصطحبه الرجال واودعوه احد مراكز التدريب والبسوه حلة الجيش وبدأوا في تدريبه على اللغة.استمر هكذا قرابة العام وهو في قمة السعادة والفرح. فقد اوفى القوم بوعدهم له واعطوه مرتب عالي القيمة استطاع ان يرسل الى اهله النصف. لم يذكر لاهله انه مجند في جيش هذه البلد لكي لايزعجهم او ينغص عليهم فرحتهم بالمال. حتى جاء اليوم الموعود لكي يرسلوه الى احدى الدول التي بها اضطرابات عرقية وكانت مهمته هي تامين مصالح بلده الجديد. فارتاب في امر هذه المهمة وبدأ يفهم الان لماذا اعطوا له الفرصة في الاقامة والحياة الكريمة. لم يكن لديه الخيار الان في القبول او الرفض. بيد ان حياته كلها لم تكن تحتوي على احداث بها اختيار فكلها كانت اجبار وتسلط واذعان.انتقل الان الى الجبهة الجديدة واستلم مهام عمله في التامين والحراسة. وكانت مهمته في البداية سهلة وهي تامين مخازن الاسلحة ولكن الرياح تاتي بما لاتشتهي السفن. ففي يوم من الايام وبينما هو سائر جيئة وذهابا حتى سمع دوي انفجار بالقرب من مدخل الكتيبة ثم سمع صوت طلقات نار من بعيد حتى انه اختبأ خلف كوة صغيرة مخصصة للحماية والدفاع عن مخزن السلاح ثم تبع ذلك صوت قرقعات وهدير دبابات فانتفض وتشبث بزناد سلاحه وتجمد تفكيره وتبلد شعوره هذه اللحظة. الى ان اقترب منه فرقة من الجنود يلبسون زي غريب غير الذي كان يرتديه فعرف انهم من المنشقين فبدا في اطلاق النار عليهم في كل اتجاه فبدأوا في الرد عليه. دامت هذه المعركة قليلا الى ان هدأت اتونها. وعم الصمت يخيم على المكان. اقترب مجموعة من الجنود من الكوة وفتحوها فوجدوا صديقنا متكوما على نفسه والدماء تسيل منه ولكنه كان يتحرك. فرفع راسه اليهم وهو يبتسم ويقول كلاما لم يفهموه. فاقترب منه احدهم ورفعه لكي يسمع مايقول ولكنه لم يفهم شيئا. لم يعوا حينها انهم لن يفهموا شيئا لانه كان يتكلم بلغته العربية ولم ينطق بحرف من لغتهم. حينها اشهروا اسلحتهم في وجهه ثم اطلقوا النار لكي يريحوه من العذاب.
عندها فقط نام نومته الابدية قرير العين هادئ البال مستسلم.

"تهون الدنيا ولا نشتاق اليها عندما يتحكم في مصائرنا الظلمة الذين يدفعوننا الى الانتحار والذل والخنوع والاستسلام وتقبل كل ما لا نريده حتى اننا ننسى كلمة لا من حياتنا وتظل كلمة نعم تطاردنا ما حيينا. فبئس القوم الظالمين وبئس القوم الخانعين"

هكذا كانت اخر كلماته

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هدهد سليمان ( قراءة جديدة )

القاضي والمجرم ( قصة قصيرة )

أسماء قداح الجاهلية