الوهم بين الحقيقة والخيال
كنت اجلس وسط مجموعة من الزملاء عندما هم احدهم بفتح موضوع التعديلات الدستورية التي تمت منذ وقت قريب. فبدأوا بمناقشة الموضوع من حيث ايجابياته وسلبياته. لم اتطرق معهم الى هذا الحديث لانه لم يعد شيقا كما كان في الايام السابقة . الى ان انتهى احدهم بطرح موضوع المادة الثانية من الدستور والتي تقول بان الدين الاسلامي هو مصدر التشريع والتي نادى بعض الناس بان يتم النظر فيها لمحاولة تعديلها وجعل الدين الاسلامي هو المصدر الرئيسي للتشريع بمعنى انه سوف يكون هناك مصادر ثانوية اخرى بدون ذكر هذه المصادر. عند هذه النقطة بدأت بالتركيز فيما يقولون الى ان انتهوا جميعا بانها سوف تكون كارثة ان هم عدلوا او الغوا هذه المادة ولم افهم حينها لماذا ستكون كارثة ولم يفيدني احدهم باي جواب. الى هنا استفقت تماما وبدأت انظر في وجوه الجمع وهم يتململون ويمطون شفاههم تعبيرا عن الضيق والضجر ان فعل احدهم ذلك. الغريب في الامر انه لم يقول احدهم ماذا سيحدث ان عدلوا هذه المادة وما هو وجه الحلال والحرام في هذا الامر. قادني هذا الامر الى التعمق في فكر القوم ومحاولة استنباط مايدور بخلدهم ولم اصل الى نتيجة مقنعة. كل ماوصلت اليه انهم متفقين جميعا على هذا الامر بحكم اننا دولة اسلامية ولايجوز ابدا بان نغير من هذا الامر شيئا. الامر الاخر الذي بدا في لفت انتباهي ايضا هو محاولة بعض الاخوة السلفيين من معاودة نشاطهم بعد هزيمة النظام السابق الامر الذي جعلهم يخرجون من جحورهم ورفع اصواتهم في الجميع بدون خوف ولسان حالهم يقول ها نحن اؤلاء سنصلح لكم الكون. لا اعرف لماذا قادني تفكيري الى الربط بين الامرين ، امر الزملاء الذين تحدثوا امامي عن المادة الثانية من الدستور وهؤلاء السلف المنتشرون حاليا في الشوارع. وبعد طول عناء وتفكير ادركت سبب الربط وهو ما ساتلوه عليكم الان... فوجدت ان سبب الربط هو التفكير العقلي السقيم والذي مني به هؤلاء القوم جميعا. فلم يعد احدا يكلف نفسه عناء البحث والاستقصاء وتركنا هذا الامر لاهل العقد والحل او هكذا سولت لهم انفسهم. وهم في هذه الحالة اما الساسة او اهل الدين ولم نتعلم اي درس مما سبق . لم ندرك بعد ان اهل السياسة قد اطاحوا بمصر وجعلوها في ذيل قائمة الدول تتسول من هنا وتتملق من هناك. واهل الدين قد اطبقوا على عقولنا باطنان الفكر المتخلف والتي جمعوها على مر السنين من كتب التراث. ما الذي يدفع انسان بمحاولة اقناعك بشئ لايملك له اي حجة؟ فاذا ناقشته فيه فلا تجد اي رد وان جادلك فلن تسمع منه الا قول الاولين ويقول لك هذا ما الفينا عليه ابائنا . او ولو كان اباؤهم لايعقلون شيئا فماذا هم فاعلون؟ الم ينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم؟ الم يعلموا بان تاريخ الدولة الاسلامية والتي يتشدقون بها ليل نهار عبارة عن تاريخ مجازر ومذابح ومجون كانت تقترف باسم الدين؟ الم يدرك القوم بعد بان حكم الدنيا شيئا وحكم الاخرة شيئا اخر؟ الم يقل الرسول(ص) للقوم بانهم اعلم بشؤون دنياهم؟ الم يبطل سيدنا عمر اية من ايات القرءان لانها لم تعد تناسب الظروف التي نزلت بسببها( سهم المؤلفة قلوبهم) . الم ينزل الرسول (ص) على رأي الصحابي في غزوة بدر عندما نصحه بنقل مكان المعركة من مكان الى مكان اخر؟ الم يدرك القوم بعد بان كتب الاحاديث جميعا بدون استثناء لم تكتب الا بعد موت الرسول(ص) بمئتي عام تقريبا؟ الم ينهي الرسول عن كتابة كلامه الا ما انزل الله؟ الم يمحو سيدنا عثمان بعض ايات القراءن لانها لم تعد فاعلة؟ الم يقف سيدنا علي في وجه معاوية بن ابي سفيان؟ الم يكن سفيان هذا من الطلقاء؟ باي تاريخ تتشدقون؟ الم تعوا بعد بان هؤلاء القوم الذين تتغنون بانجازاتهم كانوا ملوك وسلاطين؟ الم يتحول الحكم في عهد معاوية الى ملك؟ الم يغلق عبد الملك ابن مروان المصحف وقال له هذا اخر عهدي بك بعد ان تولى الحكم؟ الم يقتل زياد ابن ابيه الحسين ابن علي في كربلاء وجز راسه؟الم يقتل الحجاج بن يوسف الثقفي عبد الله بن الزبير في عهد عبد الملك بن مروان وصلب جثته وهدم الكعبه؟ الم ، الم ، الم، الم؟؟؟؟؟ والله لان افردت الصفحات لذكر مهازل حكام المسلمين كما يدعون لنفذت صحائفي واقلامي. ولكنه العمي وجشع الدنيا والتي ان تسلطوا عليها لدكوا رقابنا بداعي الاسلام!!!! فقبل ان تقولوا او تدعوا افقهوا قبلا واقرأوا وافهموا ولاتكونوا مثل الدمى تحرككم مقولة من هنا وحديث من هناك!!!!!!! للاستزادة: التاريخ الاسلامي ، محمد سعيد العشماوي
تعليقات
إرسال تعليق