اللي رقصوا على السلم


لا اعرف كم من البشر من راودته هذه الحالة التي سأكتب عنها في السطور التالية. ولا اعرف كم منهم من اهتدى لطريق يعينه على اكمال مشوار حياته النمطي. وكم منهم من تمرد وابتعد عن الطريق محاولا الخروج من مأزق تكرار الواقع. انما الذي اعرفه جيدا انني لست وحيدا فيما افكر فيه، وان هناك من يشاركني مأساتي.
الحالة التي اتحدث عنها باختصار ، هي اشكالية التعايش مع الواقع المفروض. بمعنى ان هناك واقع لكل انسان يعيش بداخله في اطار محدد له، يشمل النظرة للكون ولله والوجود والحياة والموت وسبب وجودنا على الارض ونوعية التعامل مع البشر ومع الله. فاذا كان الانسان يؤدي الواجب عليه لله ويؤدي في الوقت ذاته المطلوب منه امام الناس فلن يتبقى له الا ان يسأل نفسه ، هل انا مقتنع بما افعله؟؟ هل انا راضي بهذه الحياة التي احياها بشكلها الموجود حاليا؟؟
تقودنا هذه الاسئلة والتي نتجاوزها احيانا بالرضى مرة وبالقناعة مرات والقسر اخرى،الى اسئلة اشد عمقا وصعوبة . وهي ، اذا لم اكن ممن يعيشون في ترف او ممن مكتوب عليهم الشقاء او المحرومون من احدى الحسنيين – المال او البنون- فما السبب الذي يجعلني اداوم على اظهار القناعة والرضى؟ ما الداعي الذي يجعلني اتقبل كل المرار في هذه الحياة خوفا من الله. واذا كنت غير متاكد انني سأدخل الجنة وكنت ممن يرتكبون المعاصي فما سبب تركي لبعض المعاصي دون بعض؟ اليس من الاجدى ان افعل كل ما اريد وان احاول ان احصل على كل ما ينقصني باي وسيلة؟ اي ان كانت هذه الوسيلة بدون النظر الى حرمتها او حلها. كيف لانسان لم يكن من المنعمين في الدنيا ثم يجد نفسه من الداخلين الى النار. فاين هي رحمة الله بعباده؟ اليس من الاجدى ان يخير الله العباد بين النعيم والشقاء ولا يتركهم يتيهون على الارض؟ اليس من الاجدى ان ينال الانسان النعيم اما في الدنيا او في الاخرة؟ كيف لفقير في الدنيا ذاق العذاب الوان ان يدخل النار لمجرد انه لا يصلي، فلا نال هذا ولا ذاك؟  اين الاختيار ونحن اتينا الدنيا بدون اختيار منا؟ واذا كنت ممن يدخلون النار فلماذا خلقني الله من الاساس؟؟ اخلقني ليدخلني النار؟؟
اين هي حرية الانسان في الاختيار؟ اين هي حرية الانسان في التفكير؟ وكيف يأمرني الله بالتفكير ثم يضع امامي العراقيل لمحاولة فهم الوجود. لماذا اعطاني الامانة وانا لا احتمل ان احتفظ بها لضعفي؟
هل علي ان افعل ما اريد واختار ام اقيد نفسي ولا اختار؟ ماهو المطلوب مني بالاساس؟
انني لا اعلم.....




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هدهد سليمان ( قراءة جديدة )

القاضي والمجرم ( قصة قصيرة )

أسماء قداح الجاهلية