التطور الطبيعي للبوابين


اذا دققنا النظر في مسيرة تطور البوابين في مصر نجدها اختلفت كلية منذ عصر الملكية وصولا الى الان . بدء من الشكل والهيئة الى النوعية والاختلاف في اللهجة . فمنذ ايام الملكية في مصر ، كانت طائفة البشوات والامراء وعلية القوم يستعينون بالنوبيين في هذه الوظيفة . حتى ان الافلام المصرية رسخت صورة عثمان البواب النوبي في اذهاننا جميعا . وقد قام الممثل القدير علي الكسار بهذا الدور من قبل في احد افلامه . فالنوبيين وقتها لما يتمتعوا به من نظام ونظافه بالاضافة للظروف الاقتصادية لهم في وقتها جعلتهم يحتلون هذه الوظيفة من ضمن وظائف اخرى كانت حصرية لهم. ولكن بعد الملكية وقيام ثورة يوليو واختفاء طبقة البشوات وتغير التركيبة الاجتماعية ، ظهر على السطح طبقة جديدة من البوابين والتي اتت من محافظات الصعيد. فكان اغلب من قام بهذا الدور ياتون فرادى وجماعات مهاجرين من محافظاتهم الى محافظات الوجه البحري مثل القاهرة والاسكندرية ساعين للبحث عن لقمة عيش في هذه المهنة. وحتى ان  فترة الخمسينات والستينات شهدت موجات هجرة ونزوح من الصعيد الى الوجه البحري باعداد كبيرة.
واكثر ما كان يميز بوابي هذه الفترة هو اقتصار المهنة على الرجال دون النساء. فلم تكن زوجات البوابين تعمل او تساعد زوجها . وكان الزوج يقوم بهذه الواجبات على اكمل وجه. وبطبيعة اهل الصعيد والنوبة ، فلم يكن للنساء اي دور يقمن به الا الرعاية بالاطفال .
الا ان دوام الحال من المحال ، وكما اختفى النوبيين وحل محلهم الصعايدة ، اختفى الصعايدة وحل محلهم الفلاحين . فتجد اليوم البوابين من محافظات الدلتا وقد تركوا مساكنهم وهاجروا الى الاسكندرية والقاهرة آملين في حياة افضل . حتى ان محافظة الاسكندرية وحدها قدم اليها ما يعادل ستين الف بواب بزوجاتهم واطفالهم لكي يشغلوا هذه الوظيفة في العمارات التي بنيت مؤخرا . الا ان الفاحص لسلوكياتهم ، يجدها تختلف تماما عما سبقوهم . فليس عليهم حرج في ان تعمل زوجاتهم . بل الاغلب ان الرجل لا تجده ولكن تجد اولاده وزوجته هم من يقومون بطلبات السكان . ولا غضاضة في ذلك انما المشكلة تكمن ان اغلب اولاد البوابين من البنات ولا اعرف سببا ذلك . بالاضافة الى زوجته التي لا تتعدى الاربعين على اكثر تقدير . وهن بذلك يثيرون شياطين الانس والجن في رواحهن وغدوهن . فتجد اغلب المشاكل التي تحدث هذه الايام بين البوابين والسكان سببها  بناته او زوجته.
والشئ الغريب حقا والملفت للنظر جدا ، هي ان زوجات البوابين يتميزن دون غيرهن بكبر مؤخراتهن. وفعليا لا اعرف سببا لذلك بالاضافة ان اغلبيتهن يرتدين ملابس مزركشة او فاقعة الالوان. واذا تغاضين عن الوان ملابسهن لانها معروفة عن الفلاحين ، الا ان الذي لا يجب ان نتغافل عنه هو الميوعة التي يتحدثن بها او التمايل الذي يسرن به . فيتركونا متسائلين ....
لماذا يختص الفلاحات زوجات البوابين بهذه الخلاعة ؟؟!!


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هدهد سليمان ( قراءة جديدة )

القاضي والمجرم ( قصة قصيرة )

أسماء قداح الجاهلية