لا يفقهون قولا


كيف يمكن اقناع الطرف المضاد لك ؟ كيف يمكن اثبات وجهة نظر تخالف تماما وجهة نظر الطرف الاخر ؟ ما هي الارضية التي يمكن القياس عليها لكي يتحقق لك ما تريده ؟
لن نخوض في تفاصيل الحرب الدائرة بين اسرائيل وغزة ، فلا زال هناك من يقوم بهذا الدور على اكمل وجه . لكن اريد هنا ان اترجم هذه الحرب عبر تحليل منطقي لنرى كيف انحرف القوم وضلوا برغم ظاهرية عدالة القضية التي يدافعون عنها ، وهي قضية غزة والمصير الذي ينتظر اهل غزة..
اولا يجب ان نسلم بعدالة قضية اهل غزة وان مطلبهم شرعي في الدفاع عن انفسهم ولهم الحق في اتخاذ كل السبل لمجابهة العدو الصهيوني. ولكن .. يجب ان نتسآءل عن ماهية وطبيعة هذه المجابهة وقدرتها على الصد والدور المصري الذي اصبح هو حجر الزاوية في كل قضية تخص العرب اجمعين.
كل انسان يشاهد هذه الحرب جيدا يدرك ان اسرائيل بكامل عدتها وعتادها تواجه خصما مختبئا في الانفاق ويقوم بارسال صواريخ من حين لاخر . ولن نحلل تاثير العتاد العسكري الاسرائيلي على الارض لانه ظاهر للعيان جيدا . وكل المشاهد التي تاتينا من غزة توضح بان الدنيا ( خربانة ) وصور القتلى وبكاء الامهات الثكلى يؤكد بان السلاح الاسرائيلي ذو تاثير فعال . هذا بالاضافة ان التصوير الذي يقوم به العدو لعمليات قام بها داخل غزة تؤكد قدرة هذا السلاح على التدمير بدقة .. واكرر بدقة ..
الى هنا نصل الى نقطة ، وهي مناقشة تاثير الصواريخ الحمساوية ومدى قدرتها على اصابة الاهداف. ولن نسرد تفاصيلها مرة اخرى لاننا قد ذكرناها في مقال سابق ( الارجل الموحلة في جهاد الفئة المضللة ) ، ولكن ما يهمنا هو تاثير هذه الصواريخ على كفة الحرب ككل . بمعنى التاثير النفسي والاقتصادي والمعنوي الواقع على اسرائيل. فالكل يعلم بان اي طلقة رصاصة داخل اسرائيل تؤثر على السياحة والاقتصاد عموما ، كما يحدث عندنا تماما . فكل الدول التي تعتمد على السياحة في منظومتها الاقتصادية تتأثر بنسبة كبيرة اذا ضرب الارهاب اراضيها. وبالتالي فهذه الصواريخ الحمساوية لا تؤثر من الجانب التدميري لمنشآت الكيان الاسرائيلي ولكن فقط تؤثر على المنظومة الاقتصادية عن طريق بث الرعب والروع في نفوس الاسرائيليين الذين يهرعون الى المخابئ .
ورد فعل الاسرائيليين هذا ليس رد فعل شاذ كما يروج بعض الاخوة العرب ، من ان اليهود جبناء . ولكن هو رد فعل طبيعي لاي شعب . فكيف ستتصرف انت اذا ادركت ان الصواريخ تتساقط على بيتك؟؟!!
فسقوط القذائف مهما ان كان بسيطا له تاثير سواء كانت هذه القذائف على رؤوس الاسرائيليين او رؤوس جيش خالد بن الوليد ذاته . وما يفعله اليهود هو رد فعل طبيعي بشري لا شذوذ فيه .
وردا على هذه الصواريخ فان اسرائيل تسارع الى ضرب كل الاهداف المحتملة والغير محتملة التي تنطلق منها هذه الصواريخ وتبحث وتفتش في كل الارض الفلسطينية بحثا عن الانفاق التي سببت لهم الازعاج كما سببته لنا ايضا. فكل ما تفعله اسرائيل هو مشروع من الناحية العسكرية ولا يمكن لومها على ما تفعل . فهي عدو طبيعي يحارب من اجل قضيته هو وليس دفاعا عن اسلام او مسلمين ولا يهمه امر الفلسطنيين من قريب او بعيد ..
وبدل ان نسب ونلعن في اسرائيل كل يوم بدون اي تاثير حقيقي لمجريات الاحداث علينا ان نتدارك الخيبة والوكسة وان نعترف بان المقاومة على هذا الحال لا يمكن ان تهزم اسرائيل بالمفهوم العسكري لان حسابيا يعد هذا من المستحيل . وكل ما هنالك ان حماس يمكن ان تسبب صداع في راس اسرائيل بهذه الصواريخ وهذا ما يحدث فعلا. فحماس ما هي الا ذبابة لم تستطع اسرائيل التخلص منها وتسبب لها اشد الازعاج ولكن ..
كيف نقنع اصحاب المفهوم الجهادي والانتحاري والاخواني بان ما تفعله حماس لن يؤدي الا الى تدمير غزة على راس اصاحبها ؟ كيف نقنع ان دخول مصر في مواجهة مع اسرائيل لن يؤدي الا الى مزيد من الخراب لشعوب المنطقة ، ليس لان مصر تحب اسرائيل ولكن لان مصر لم تستطع الوقوف بعد من تاثيرات الثورة التي كادت ان تعصف بها.كيف نقنع هؤلاء بان الدعاء على اسرائيل لن يجدي طالما لا يوجد مفهوم الاخذ بالاسباب في عقولكم ؟ كيف نقنع هؤلاء ان مساعدة حماس عسكريا كما ينادي البعض يعني اعتراف من مصر بدخولها الحرب ؟ كيف نقنع هؤلاء بان محاولة جر مصر الى هذه الحرب قد تكون نتائجه كارثية ؟ كيف نقنع هؤلاء ان الحسابات العسكرية لا دخل بها بالدعاء ؟ كيف نقنعهم بان الدعاء الذي تمطرونه على رؤوس اليهود لا يؤثر فيهم؟ لماذا لا يسألون انفسهم ، لماذا لا يستجيب لهم الله ويحرق اليهود بصاعقة كما يريدون ؟
انهم لا يعرفون بان الله لا يساعد الكسول والمغيب والضائع والموهوم . الله لا يستجيب الا لمن اخذ بالاسباب . بمن حاول ان يحقق المستحيل . الله يستجيب لكافر بان يوفقه في تحقيق المستحيل بالعلم . الله ساعد الكفار في الصعود للقمر والوصول الى اطراف المجرة . الله ساعد البوذيين في اختراع الصواريخ الحقيقية وليست العبثية . متى يعترف هؤلاء بجهلهم وبان الدعاء الذي يرددونه ليل نهار لا يجدي طالما لا ناخذ بالاسباب ؟
لذلك فالمبادرة المصرية الحالية هي موجهة لاهل غزة خاصة وليست لحماس. مصر تريد ان ترحم شعب غزة من هذه الحرب ولكن ماذا كان رد فعل حماس ؟ رفضت المبادرة . هكذا بكل بساطة ..
لن نناقش تفاصيل المباردة ، ولكن الم يكن من الاجدى ان توقف الحرب رحمة بشعب غزة الاعزل ومن ثم تحاول ان تستفيد من وقف اطلاق النار ؟؟ الم يكن من الاجدى ان تقلل من عدد الشهداء بعد ان ارتفع من 50 الى اكثر من 1500 ؟ كيف تطلبوا من اسرائيل ان توقف قتل الابرياء وانتم ذات انفسكم لم تهتموا بذلك ؟
حماس لا يهمها اهل غزة حتى ولو مات منهم الالاف . هي تبحث عن مصالحها الخاصة وهذا واضح لكل ذو بصيرة.  تبحث عن تجارة الانفاق والسلاح وتهريب الخونة ودولارات قطر وعمالة تركيا ، حماس تبحث عن مشتر لابرياء غزة . تبحث عمن يشتري هذه الدماء باعلى سعر . حماس لا يهمها مقاومة ولا يحزنون . هم يستخدمون كلمة المقاومة للتجارة  فهي مربحة جدا.  ولو كان فيهم ذرة عقل لاوقفوا هذه الصواريخ العبثية حقنا للدماء ورحمة بالعباد . انهم يخوضون معركة خاسرة بكل المقياس ، لذلك يحاولون تحقيق اي مكسب حتى ولو احترقت غزة بكامل ما فيها.
ويساعدهم على هذه المهزلة ، الابواق الاخوانية التي لا تنتعش الا في اي خراب . دائما وابدا تجدهم في كل صور الدمار والقتل ، الدماء على الوجوه والجثث المشوهه وكلمات القتال على الحوائط . البكاء والنواح هي صفة سائدة في كل اخواني . دعوات الصواعق والتدمير والقتل لا تخرج الا من افواههم . يقولون انهم لايريدون الا الاخرة وهم احرص الناس على الحياة الدنيا . تعبيراتهم لا تنم الا عن سذاجة مفرطة ويتخيلون ان الله لم يخلق سواهم وانهم شعب الله المختار . هذه العقلية لا يمكن ان تنتج الا شخصيات مشوهه ، لا تدرك الواقع ولا تحسب للمنطق حساب ولا تضع الاخذ بالاسباب نصب اعينها. عندهم استعداد لقتل كل من خالفهم لعدم قدرتهم على الاقناع . يعتقدون ان الجميع على خطأ وهم فقط الصواب .
وحتى لا نطيل ، سأقول لكم ما سيفعله الاخوان اذا ربنا اعطانا العمر والاجل  ، الاخوان بعد ان يبتئسوا من تحقيق اي نجاح على الارض ، سيحاولون اللعب في نصوص القران ، اما بالتعديل او الحذف . لانهم سيعتقدون ان الله لا يحقق مطالبهم وهم احرص الناس عليه . ولكنهم لا يعملون انهم يعبدون غير الله ويؤمنون بغير ما انزل الله ...!!
انهم قوم لا يفقهون قولا ......


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هدهد سليمان ( قراءة جديدة )

القاضي والمجرم ( قصة قصيرة )

أسماء قداح الجاهلية