المشاركات

وثنية التفكير

حاولت مرارا وتكرارا ان امنع نفسي من الكتابة في هذا الموضوع حتى لا يساء فهم ما سأقوله وحتى لااقول كلاما قد يدفع البعض للاعتقاد الخاطئ في بعض الامور. واولا وقبل ان اخوض في الموضوع ادعو كل من لم يلم بقدر من التفكير المنطقي والاستدلال ان يقف ولا يقرأ هذا الكلام لانه قد يصعب عليه فهمه ويستنتج اشياء لم اقصد قولها. والله الموفق. من البداية احب ان اشرح قولة وثنية وهي عنوان الرسالة . والمقصود من الوثنية هنا هو التسليم المطلق بفكرة او مبدأ والتمسك به وعدم زحزحة هذه الفكرة من العقل برغم تغير الظروف والازمان والاسس التي قامت عليها هذه الفكرة تماما مثل الاعتقاد الخاطئ بالالهه قديما والتصديق المطلق لها لدرجة عبوديتها. فنحن احيانا قد نكون مقتنعين بفكرة خاطئة ونسلم لها انفسنا تسليما اعمى. او نكون منساقين لرأي بدون النظر فيه ومحاولة تنقيته او تنقيحه من ترسبات الزمان والاراء. لذلك احببت توضيح معنى الوثنية هنا حتى لا ادان بما ليس في او احاسب بما لم اقصده. والذي دفعني دفعا لكتابة الرساله هذه هو بعض الافكار- واكرر بعض الافكار وليس المعتقدات- التي تأتي احيانا من هنا او من هناك وتحمل بعض الافكار الموروثة الت

بعثة طرق العقول المغلقة

ان مهمة بعض الوزارات لدينا -اعانهم الله على فعل الخير- هي ارسال مندوبين اي ان كان حجم هذا التمثيل الى الدول الخارجية لفتح قنوات اتصال مع هذه الدول من اجل التجارة والتي نسميها بعثة طرق الابواب المغلقة. ومن بعض مهام هذه البعثات هي ايجاد مكان شاغر للعمالة المصرية في هذه الدول. وكم رأينا بعض هذه المهام وسمعنا عنها من هنا ومن هناك. وفي احيان كثيرة تتم فعلا هذه الصفقات من اجل عيون العمال المصريين يصاحبها طبعا ضجة اعلامية بنجاح مهمة الوزير الفلاني او العلاني مع بعض التهليل لكفاءة المصريين بالخارج وحشر بعض نماذج وامثلة من هؤلاء المصريين. ولكم يسعدنا ان نرى بعض الجهد المبذول ولكم يحزنا حين نعلم بضعف مرتبات هؤلاء العمال ومدى المعاناة التي يعيشوها في هذه الدول التي يسافروا اليها ولكن حين تسأل احدهم لماذا لاتعود الى مصر يكون الرد المتوقع وهو (ايه اللى رماك على المر) وطبعا عارفين التكملة. صحيح لااحد ينكر الفرق بين وضعه في هذه البلد ووضعه في مصر وصحيح ايضا انهم يحمدوا ربنا في السراء والضراء ولكن الغير صحيح هو اخلاء سبيل الوزراء المعنيون في مصر من سراي متابعة احوال هؤلاء المصريين بالخارج ولسان حالهم

قاب قوسين أو أدنى

قاب قوسين أو أدنى في إحدى رحلات صيد الاسماك التي تستهويني وقفت أرقب السمك الذي يسبح بالقرب من سطح الماء وقد لفت نظري أن السمك يعوم بكل سهولة ويسر داخل الماء ولا يعوقه أي شئ خارجي. ونتيجة أني رجل أحب التفكير وأمارسه لا اراديا بالاضافة الى اني مهندس ودارس للهيدرودايناميك قفد استرعى انتباهي ان من احدى المشكلات التي تواجه مصممي السفن والغواصات هي محاولة تقليل مقاومة الاحتكاك بين جسم الغواصة مثلا والماء لان اي جسم يعوم داخل الماء يواجه مقاومة تسمى مقاومة الاحتكاك. وتتوقف مقاومة الاحتكاك هذه على نعومة بدن الغواصة و على نوع بدن الجسم وعلى معاملات أخرى لاداعي لذكرها هنا.ونتيجة وجود هذه المقاومة فانها تقلل من سرعة الغواصة وتستهلك قدر من الطاقة للتغلب على هذه المقاومة. ولهذا بذل العلماء جهد لمحاولة ايجاد وسيلة للتقليل من هذه المقاومة. ومن بعض مافعلوه هو ايجاد مواد لدهان اسطح السفن بمواد جديدة تقلل من هذه المقاومة. وكنت ملم بقدر من هذه التجارب وطريقة حساب هذه المقاومة عمليا. ولكني عند هذه النقطة تراءى الى ذهني وانا ارقب السمك ان السمك يعوم بسهولة بدون اي مقاومة تذكر وعلى هذا الاستنتاج بدأت احاول

عندما يأتي الغروب

عندما يأتي الغروب قمت مفزوعا من النوم كالعادة صباحا على صوت رنة الموبايل وهو اعلان ببدء يوم عمل جديد. اغلقت الرنة وقمت مباشرة الى الحمام لكي امارس طقوس الصباح.عادة هذه الطقوس لاتزيد عن خمس دقائق فانني لست من الطائفة التي تقضي ربع حياتها في الحمام. اتممت الطقوس وخرجت مباشرة الى الكنبة التي القي عليها متعلاقتي الشخصية وملابسي فانني لا أؤمن بالدولاب وانه صنع لكي نضع فيه ملابسنا فهذا كان دائما مصدر الخلاف بيني وبين زوجتي ولكن هذا الخلاف لايفسد للود قضية. ارتديت البنطلون ثم القميص ولكن لم اربط الكارافتة حيث انني لا املك كرافتة حتى عندما حضرت فرح احدى الاصدقاء استعرت احداها من صديق حميم. عانيت من رباط الجزمة كالعادة بسبب نتوء بسيط يطلقون عليه الكرش يمنعني من اتخاذ وضع زاوية حادة ورغم انني اعاني من هذا الكرش لكني احمله معي اينما ذهبت. اتجهت الى شنطتي التي اخذها معي الى العمل ووضعت فيها اوراقي وادواتي التي تعينني خلال اليوم ولم انسى الساندوتشات فهي الذكرى الوحيدة التي بقيت معي من ايام المدرسة اللذيذة. راجعت اوراقي ورتبتها داخل الشنطة الترتيب التالي. ورقة الانسانية وورقة الصدق وورقة الكفاح وورق

البومات فرقة الاصدقاء

البومات فرقة الاصدقاء البوم (مطلوب موظف) اغنية الحدود بداخله http://www.4shared.com/file/46731598/8dab6528/matlob_mowazaf_by_yara.html?dirPwdVerified=876dba06 البوم (قول ياباسط) http://www.4shared.com/file/46723699/6f830adc/aowl_ya_basi6_by_yara.html?dirPwdVerified=876dba06 البوم (حنغني) http://www.4shared.com/file/46720677/40da5bb/7anghny_by_yara.html?dirPwdVerified=876dba06

اغنية الحدود

اغنية الحدود واحنا فايتين ع الحدود مستمرين في الصعود اختفى النيل الجميل من تحتناو المدن و الريف و أول عمرنا و ابتدى شيء ينجرح جوه الوجودو ابتدينا أسئلة ملهاش ردود ميلنا عالشباك نخبي دمعة فرت مننا بصة مالشباك على البحر البعيدواحنا رايحين بالأمل عالم جديد كنت فاكرة يا مصر اني تعبت منك إكتشفت إني محال أستغنى عنك حتى دوشة صوت جيراني والزحام وحشوني تاني بسمة حلوة لطفلة لسه صغيرة لما كنت أديها حتة سكرة قبل مانسيبك وحشتينا يامصر يا أمنا و ابتدى شيء ينجرح جوه الوجود وابتدينا أسئلة ملهاش ردود ميلنا عالشباك نخبي دمعة فرت مننا كنت بتذكر و أنا في غاية الأسى لعبنا الكورة في حوش المدرسة و الشقاوة واحنا لسة صغيرين و البراءة و الصحاب الطيبين لما سألتني اللي جنبي إنت مصري ؟؟ ...دق قلبي إسم زي السحر رفرف عالمكان زي نسمة مهفهفة بصوت الآذان أيوة مصريين لآخركل نقطة في دمنا و ابتدى شيء ينجرح جوه الوجود وابتدينا أسئلة ملهاش ردود ميلنا عالشباك نخبي دمعة فرت مننا الوجوه من ثلج و عيون من قزاز شوقي زاد للعشرة و الناس العزاز و إبتديت أكتب و أنا فوق السحاب إبتديت يا حبيبي في أول جواب مصر إنتي حتة مني مش مجرد إس

القلم العجيب

القلم العجيب ان قلمي الان عاجز عن كتابة اي فكرة أو موضوع بالرغم من تدافع المواضيع والافكارربما لانه لا يعرف أي موضوع يختار فأنا أترك حرية الاختيار لقلمي يختار أيها يشاء.ان هذا القلم العجيب لايكتب الا ما يراه مفيدا. وكثيرا ما كتب أشياء ثم عاد وشطبها. ربما لانها لم تعجبه أو لم يكن لها مضمون. لذلك خجل من ان ترى عين هذه المخطوطات. ان القلم يحزن كما نحزن ويفرح كما نفرح ويتألم كما نتألم. ومن الاقلام من هو صادق ومن هو كاذب. من هو عطوف ومن هو ظالم. من يهاجم ومن يدافع. ينسال سائله بين جنبات الصحف ليخرج ما في جوفه ليعلن للعالم انه حي يرزق. ينام عندما ننام ثم يصحو ليرتدي قبعته ليستعد لكتابة آخر الاخبار ويصدر القرارات ويرصد السيئات ويسجل الحسنات.ان اول سورة أنزلت على سيدنا محمد(ص) ذكر فيها القلم وذكر ايضا اكثر من مرة في القرأن الكريم. ان الاقلام منذ الازل لم تكن جاهلة ولم تكن على مر العصور والازمان. ولكن اختلفت أرائها وافكارها واحديثها. الان نجد انها تتكلم عن الحرية والعولمة وعصر السماوات المفتوحة. ولا أعلم من اين اتت هذه الاقلام بهذه المفردات. انها تتنكر وتختفي وراء ما تكتب ولاندري من اين اشتقت ه