تسونامي الاسكندرية

تسونامي الاسكندرية المدمر
365 بعد الميلاد
زلزال في قاع البحر قرب اليونان تولد عنه تسونامي الاسكندرية

في صيف عام 365 بعد الميلاد ضرب زلزال قوي قاع البحر بالقرب من اليونان وتركيا نتج عنه موجات تسونامي أصابت مدينة الاسكندرية مباشرة مما أدى الى موت أكثر من 50000 نسمة وتدمير كامل للشواطئ.
عند تولد هذه الموجات فإنها تسير بسرعة قد تصل في بعض الاحيان الى اكثر من 500 ميل بحري لكل ساعة وهذا يعتمد على عمق البحر وحجم المياه المنتقلة نتيجة الزلزال. وايضا قد تصل ارتفاع الامواج عند اقترابها من الشاطئ الى عمارة مكونة من عشرطبقات.
إن الاسكندرية في ذاك الوقت كانت تحوي كنوز وعجائب الامبراطورية الرومانية مثل القصور الفخمة ومسلات كليوبترا ومنارة الاسكندرية احدى عجائب الدنيا السبع(تقع الان قلعة قايتباي في نفس مكان المنارة). كانت الاسكندرية انذاك هي عاصمة مصروكانت من اكبر المراكز تجاريا وثقافيا حيث كانت توجد فيها مكتبة الاسكندرية. وكان يتم شحن القمح المصري الى روما منها. ولكن بعد هذه الكارثة ونتيجة انتقال العاصمة الى القاهرة على ايدي الفتح العربي تحولت مدينة الاسكندرية الى مدينة صغيرة تشتغل بالصيد فقط حتى انه وفي اثناء الغزو الفرنسي(العام 1800) كان تعداد السكان لايزيد على بضع الاف. ولكن لطلب الايدي العاملة من قبل الاحتلال الفرنسي ارتفع عدد السكان الى مايزيد الى 250000 نسمة وعادت نشاطات الاسكندرية من جديد.
واليوم يزيد عدد السكان عن ستة مليون نسمة ولكن السؤال المهم هل ممكن ان يحدث تسونامي مشابه لما حدث؟
الجواب: نعم وذلك لان منطقة حوض الاناضول الذي يمر بتركيا ومنطقة اليونان القريبة تقع على فالق ارضي نشط ويتحرك باستمرار مولدا نشاطات زلزالية عنيفة واذا حدث لاقدر الله زلزال في البحر بالقرب من منقطة الصدع فان نسبة حدوث تسونامي ترتفع وتصبح في حد الممكن.
ولكن المؤشر العام ان تسونامي قادم لامحالة هو ان ينحسر الشاطئ فجاة لمسافة قد تمتد الى 2كيلو متر من الشاطئ في بعض الاحيان.

References for Further Reading
ENCYCLOPEDIA
OF DISASTERS
Environmental Catastrophes
and Human Tragedies
VOLUME 1
ANGUS M. GUNN


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هدهد سليمان ( قراءة جديدة )

القاضي والمجرم ( قصة قصيرة )

أسماء قداح الجاهلية