ربنا عرفوه بالعقل


في ظهيرة احد ايام الصيف الحارة رن جرس الباب بصوته المزعج. قمت وفتحت الباب لاجد بواب العمارة يخبرني بان الساكن الذي يسكن فوقي قد اتى من سفره ويريد مقابلتي. فقلت له ان ينتظرني قليلا حتى ارتدي ملابسي واذهب معه لنرى ماذا يريد الساكن. طرقنا الباب وانتظرنا قليلا حتى فتح الباب وخرج لنا الساكن مرحبا بنا. فادخلنا عنده الى حجرة الصالون واجلسنا وذهب لكي يحضر واجب الضيافة. لم يطل غيابه اكثر من دقيقتين الى ان جلس على الكرسي المقابل لنا وبدأ في الكلام. بدأ حديثه معاتبني على انني قد كسرت ماسورة المياه خاصته اثناء اصلاحي ماسورتي. والذي اكد له ما في عقله هو ان بواب العمارة  شاهدني مع السباك ونحن نحاول اصلاح ماسورتي الخاصة. دار الحديث بين شد وجذب لاثبت له انني لم اكسر له ماسورته او حتى اقتربت منها. ولكنه لم يكن مقتنعا تماما بحكم انه قد دفع في اصلاح ماسورته مائة وستون جنيها. عند هذا الامر بدأت اشرح له ما حدث بالتفصيل حتى افهمه انه على خطأ في اعتقاده وان المشكلة عنده وليست عندي. وزيادة في الامر طلبت منه ان ياتي معي لنذهب الى الماسورة المكسورة حتى ابين له عمليا ما حدث. فارسل معي احد ابنائه لكي يستطلع الامر ويعود اليه ليقص له ما حدث. وبالرغم من كل محاولاتي لاقناعه بما حدث فعلا الا انه لم يقتنع تماما ظنا منه انني قد كسرت ماسورته اثناء اصلاحي ماسورتي. المهم انني اكتشف بعد كل ذلك ان الجدال في الجهل صار من شيم الاعادي. وفي نهاية حديثنا القى كلمة اثارت كل انتباهي ، وهي ان الله قد عرفوه بالعقل. فصمت قليلا وقد بدأ ضغط الدم يرتفع في شراييني. ثم امسكت لساني وقمت حتى لا ابطحه بالكوب الذي افرغت محتوياته في معدتي. وسلمت عليه بالابتسامة الصفراء المعتادة في مثل هذه المواقف. وخرجت من عنده وانا اردد بيني وبين نفسي ( اضرب دماغك في الحيط) .
وما ان دلفت الى شقتي حتى جلست على اقرب كرسي، وبدأت استرجع ما قاله بان الله عرفوه بالعقل. ومع انني قد اهدرت جزءا لا بأس به في تحليل قدرة الانسان على ايجاد الله بالعقل الا انني قد فهمت ان البعيد حمار. لان الله لو كانوا عرفوه بالعقل ، فما الداعي يا جحش لوجود الرسل؟؟ ولو ان العباد لديهم القدرة على معرفة الله بالعقل ، فلماذا كل هذا الهراء الذي اقامه الكفرة والمشركين لدحض ايات الرسل والانبياء؟؟ ولو ان الله قد عرفوه بالعقل ، فكيف رفض الكفرة والمشركين كل ايات مخاطبة العقل التي اتى بها الرسل؟؟ ولو ان الله قد عرفوه بالعقل ، فلماذا كل هذا الغباء لدى البشر ، حتى ان اكثرهم لا زال يعبد الصنم؟؟ ولو ان الله عرفوه بالعقل ، فلماذا يتخلف المسلمين الى الان بالرغم من انهم يؤمنون بالله بدون عقل؟؟؟ ولو ان الله عرفوه بالعقل ، فهل تستطيع ان تشرح لي نظرية النسبية وهي من صنع الانسان؟؟
 يا جحش !!!!!

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هدهد سليمان ( قراءة جديدة )

القاضي والمجرم ( قصة قصيرة )

أسماء قداح الجاهلية