العبد أم الرب


نحن ندفع البلايين لكي نحج ، ونتبرع بالملايين لبناء المساجد ونشتري الاضاحي في العيد ونملأ موائدنا بخيرات الارض في شهر رمضان ومع كل ذلك نضن بتبرع لمحتاج او يكاد. ونشك في نية السائل ونعتبره نصاب. ونعتقد بكرمنا عندما نعطي جنيها لشحاذ. ونتخلص من ملابسنا القديمة بحجة التبرع بها. واختلط علينا مفهوم الزكاة. وتمرغنا في اموال الربا بفتاوي الشيوخ. فهل نحن على الفطرة السليمة التي خلقنا الله عليها؟
عندما يأتيك شاب يطلب منك مبلغ من المال لكي يتزوج او يتاجر بها فهل تعطيه المال الذي كنت نويت دفعه في سفرك للحج أم لا ؟؟
هل تفهم كيف ترتكب سيئة او ان تكسب حسنة ؟؟؟ هل تعقل ان الحج يغفر لك الله فيه ذنوبك ان اراد ، وان الصدقة تعطيك حسنات وهناك فرق شاسع بين محو الذنوب واكتساب الحسنات؟؟؟
هل تدرك لماذا شدد الله في امر الحدود الدنيوية التي تقترفها في حق الغير مثل القتل والسرقة والزنا، ولم يحدد حدود لترك الصلاة والصوم والحج في القرآن ؟؟؟
هل تعي ان فساد امر المسلمين ناتج من فساد اخلاقهم بينهم وبين بعضهم قبل ان يكون فساد علاقتهم بينهم وبين الله؟ وكل الشواهد والمعطيات والنصوص المقدسة تؤكد ذلك. اليس من الاجدى ان نساعد الغير ونرحمهم حتى يرحمنا الله في يوم لا ينفع فيه الندم؟
نحن فعلنا كما فعل الكفار عندما قالوا " وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آَمَنُوا أَنُطْعِمُ مَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ أَطْعَمَهُ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (47) يس.
وزاد الفرق بين طبقات المسلمين فمنهم الغني الفاحش والفقير المعدم ، وزادت الكراهية والحقد والحسد في قلوبهم وملئت الارض جورا مما يفعلون. 
يا اخي ، مد يد العون لمحتاج اعظم عند الله من زيارة بيت او صلاة في مسجد رسوله ، فالتقرب الى الله لا يكون بقضاء فروضه بقدر صلاح اعمالك في الدنيا .......
افهموها بقى !!!!



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هدهد سليمان ( قراءة جديدة )

القاضي والمجرم ( قصة قصيرة )

أسماء قداح الجاهلية