العقل يسبق العلم


في الاية 31 من سورة البقرة ، ذكر الله تعالى انه علم ادم الاسماء كلها ولم يذكر انه علمه العلم كله. وبالتالي فان الله ترك عقل ادم لكي يفكر ويستخرج العلم الذي يساعده في معاشه. ونحن جميعا نعلم ان العلم بيد الله ينزله على من يشاء سواء كان نبي ام انسان عادي. مؤمن او ملحد فلا فرق بينهما في العقل. وبدون عقل الانسان في التفكير فلن يصل الى اي علم مطلقا ولن تقوم لهذا الانسان قائمة. ولكن الله ترك العقل مفتوحا ليسأل ويطرح الاسئلة تلو الاسئلة. والتي بدونها لتحول الانسان الى حيوان مثله مثل الحمار لا يملك من امره شيئا.
واردت ان ابدأ بهذه الديباجة حتى ابين ان العقل هو الوسيلة الى الغاية الكبرى وهو العلم . ويخطئ من يظن ان العلم هو الذي نحوزه من الكتب فقط والذي في نهاية الدرس نحصل على بعض الشهادات التي نوجهها في وجه كل انسان حتى نبين له اننا متعلمين. فالكتب لن تعطيك الا مادة صماء بلا روح وانما الروح هو العقل الذي تفكر به حتى تستخلص مما قراءته وفهمته ما يعينك على معاشك وحياتك. وتكون انسان صالح نافع في الدنيا وليس مجرد حيوان او انسان بوهيمي يعيش يوما بيوم لا يشغله من الدنيا الا لقمة العيش.
لذلك فلا تخال نفسك انك قد تسمو فوق اقرانك لمجرد انك تحمل شهادة جامعية ، فما اكثر الجهلاء الذين يحملون الشهادات وما اكثر المخترعين الذين لم يروا من حياتهم مدرسة. ان العلم ليس مرتبطا بكتاب ، فالكتاب لا يعطيك الا الحروف والتي ان اردت ان تفهمها وجب عليك ان ترصها بجانب بعضها حتى تبين لك بعض الغازها. لذلك فان لم تكن تملك القدرة على ربط هذه الحروف بعقلك فلن يسعفك الكتاب او الشهادة التي تحملها ان تكون جهبذ او عالم او حتى مبيض محارة. فلا تنخدع او تغرك الشهادة لانها ليس لها قيمة الا وسط السفهاء اما وسط العقلاء فليس لك وزن عندهم اللهم الا الزي الذي ترتديه.
وهناك مئات بل الاف الامثلة لاناس لم يدخلوا الجامعة قط ولكنهم بعقلهم قفزوا فوق السحاب وكتبت اسمائهم بحروف من النور في كتب التاريخ. حتى ان اينشتين ذات نفسه وجد صعوبة بالغة في دخول الجامعة ولم يكن جهبذ بين اقرانه في المدرسة ولكن عقله الذي يحمل الخيال انطلق به في رحاب الكون واخرج نظريات لم تزل تحير اعتى العلماء.
انك لن تخرق الارض ولن تبلغ الجبال طولا لمجرد انك تحمل شهادة جامعية هناك ملايين تحملها مثلك. انما من يحمل العقل والتفكير والابتكار والتجديد هم قلة ، فلا تناطح كل انسان حتى لا يخالك مخبولا ولا تدخل في مناقشة حتى تتاكد انك من اهل الراي النافذ والعقل المفكر والا اضحكت عليك القوم وجعلوك مسخة ومسخرة السنين.
النقطة الاخيرة التي يجب عليك ان تتفهمها ، ان التعليم لا يرفع من مستوى ذكاءك ان لم يكن لديك العقل لذلك. فالله خلق البشر درجات منهم الذكي ومنهم ما دون ذلك . فالتعليم مثل الصلصال يظل مجهولا ان لم تشكله بيديك. فان لم يكن لديك القدرة على كيفية تشكيله فسيظل صلصالا ليس له اي ملامح.  وستبقى انت مقتنع وفرحا بهذا الصلصال بدون ادراك منك انه غير ذو قيمة. فالافضل لك ان تكتشف نفسك قبلا وان تقف على مستوى تفكيرك ومن ثم تقيم ما لديك من عقل ومن علم حتى لا ياتي يوم تصطدم باحد شياطين الانس ويسمعك الحقيقة التي كنت تحارب في اخفائها لتصبح بعدها ايامك اسود من قرن الخروب....




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هدهد سليمان ( قراءة جديدة )

القاضي والمجرم ( قصة قصيرة )

أسماء قداح الجاهلية