مبحث في الشر


الى اي مدى يمكن ان يتمسك انسان بالدين؟ وهل ابتعاد الانسان عن الموبقات بالضرورة – كونه بعيدا مكانيا او اجتماعيا – ينجيه من الرذيلة اذا اقتربت منه في ظروف اخرى مواتية ؟ ايهما اقرب ايمانا ، انسان يعمل في مسجد لا يرى الفتن ابدا ؟ ام انسان يعمل في ماخور ولكنه لا يقترب من الرذيلة مطلقا بارادته ؟؟ ما هو مقياس سقوط الانسان في مدارك شهوات النفس ؟ هل يمكن اختبار قدرة كل انسان على تحمل الفعل الشهواني الحيواني؟؟ واذا كان هذا الاختبار موجود فعلا ولكن بقدرة الله الذي يختبر عباده ، فهل لنا القدرة على اختباره في محيطنا؟
نحاول ان نغوص ونبحث عن جوهر الفضيلة التي يظهرها البشر في حياتهم . هل الفضيلة صفة سائدة ام متنحية يمكن التلاعب بها؟ فاذا اردنا بحث هذه الفرضية واخضاعها للتجارب وناخذ منها تحليلات ومنحنيات فلنا ان نتوقع احدى النتيجتين اللتين لا ثالث لهما ، اما ان الفضيلة متأصلة فينا او انها صفة متنحية يمكن ان تكون غير موجودة في بعض الاحيان . وان كنت اميل الى اعتبارها صفة متنحية لانني على وشك اجراء هذه التجربة لمعرفة ذلك .
هذه التجربة اريد منها ان اصل الى الاعتراف بان الانسان اذا لم يقع تحت تاثير الاختبار فلا يمكن لك ان تقتنع بكل ما تشاهده منه من فضائل . هذه الفضائل التي يظهرها لا تعدو كونها اطارا يحوطه ليس له وجود حقيقي . انه وجود مزيف فرض عليه فرضا وليس له يد فيه ، اما لاسباب نفسية او اجتماعية او مالية وليس الدين منها في شئ !!!!
ولكي يكون الاختبار ناجعا ، يجب ان يقع هذا الاختبار على انسان يبدو عليه التدين في كل خطواته من حيث المأكل والمشرب والملبس  ومن حيث التواظب على الصلاة والذهاب الى العمرة والحج والتمسك بالفروض والسنن جميعها . هذا بالاضافة الى كونه متزوج حتى يكون الاختبار في اقصى درجاته صعوبه . سأجعل كل المعطيات موجودة ونقيم الاختبار بعد اضافة العوامل المحفزة لخلخلة وزعزعة فكر هذا الانسان والتاثير في ثوابته ومعتقداته الى ان تأتي لحظة معرفة النتائج ، هل سيقع في الشرك ام انه فعلا سيتمسك بموقفه .
والاهم من كل ذلك هو معرفة سبب رفضه الرئيس ، هل هو نابع من معتقد اخلاقي ام ديني ؟ هذا هو ما يهمنا بالفعل. ام  رفضه نتيجة عوامل اخرى كالخوف مثلا.
هذا ما نحن مقبلون عليه ولا اعرف ما سوف يكون من امر التجربة من فشل او نجاح .سأجعل من نفسي شيطانا كي اعرف الى مدى ممكن ان يصل الشر والى اي مدى تصل قدرة الانسان على التمسك بمبدأه.  انما البوادر تبشر بالنجاح ولا اعرف لماذا اصدق حدسي دائما .!!!!


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هدهد سليمان ( قراءة جديدة )

القاضي والمجرم ( قصة قصيرة )

أسماء قداح الجاهلية